السبت 24 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

هل يتعارض تعيين رئيس بنك مصر نائباً لرئيس نادي الزمالك؟..محافظ البنك المركزي الأسبق يجيب

محمد الإتربي نائب رئيس نادي الزمالك  موقع بصراحة الإخباري
محمد الإتربي نائب رئيس نادي الزمالك

تسلمت اللجنة الجديدة المكلفة بإدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب مهام إدارة القلعة البيضاء من اللجنة الثلاثية التي تقدمت باستقالتها من إدارة النادي، وذلك بعدما قرر وزير الرياضة تعيين لجنة جديدة لإدارة النادي تتكون من: حسين لبيب رئيسا ومحمد الإتربي نائبا للرئيس وطارق جبريل مديرا ماليا وهاني برزي وعمرو أدهم وحسام المندوه وحسين السيد أعضاء، بجانب حسين السمري مديرا تنفيذيا وعاطف النمر مديرا للنشاط الرياضي.



 

 

تعارض المصالح

وطرح تعيين محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، نائباً لرئيس نادي الزمالك العديد التساؤلات حول وجود تعارض مصالح بين تعيين رئيس بنك مصر- ثاني أكبر البنوك الحكومية في مصر – نائباً لرئيس نادي الزمالك.

 شبهة تعارض مصالح

من جانبه أكد إسماعيل حسن، محافظ البنك المركزي الأسبق، انه لا توجد شبهة تعارض مصالح بين تعيين محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، فى منصب نائب رئيس نادي الزمالك، خاصة وان قانون البنك المركزي الجديد رقم 194 لسنة 2020، تضمن موادً خاصة بقواعد الحوكمة لعدم تضارب المصالح بين رؤساء وأعضاء مجالس إدارات البنوك العامة.

 

 

قانون البنك المركزي

وأشار «حسن» فى تصريحات خاصة لموقع «بصراحة» أن المادة 121 من قانون البنك المركزي الجديد نصت على أن يلتزم المسئولون الرئيسيون، ممارسة أعمالهم طبقاً للمبادئ الآتية :

(أ) الالتزام بأحكام هذا القانون واللوائح والتعليمات الصادرة بناءً عليه .

(ب) بذل العناية الواجبة طبقاً للأصول الفنية والمهنية .

(جـ) التعاون مع البنك المركزي بمصداقية وشفافية .

(د) إبلاغ البنك المركزي عن أي مخالفات جسيمة بالبنك.

(ه) التحقق من أن الأعمال الواقعة في نطاق مسئولياتهم تتم بكفاءة وفاعلية طبقاً للقوانين واللوائح والتعليمات المعمول بها.

(و) مراعاة أن يكون تفويض مسئولياتهم لأشخاص يتوافر لديهم الكفاءة والصلاحية للأعمال المفوضة إليهم، دون إخلاء مسئوليتهم عن تلك الأعمال.

(ز) بذل العناية الواجبة لحماية مصالح العملاء ومعاملتهم بطريقة عادلة . (ح) مراعاة الإفصاح والشفافية في إتاحة المعلومات اللازمة للعملاء.

(ط) العمل على منع تعارض المصالح .

تعليمات واضحة

وأضاف محافظ البنك المركزي الأسبق، أن المادة  122 من قانون البنك المركزي تضمنت تعليمات واضحة، ونصت على عدم جواز الجمع بين عضوية مجلس إدارة أي بنك وبنك أخر، أو شركة منح ائتمان، أو أن يقوم بأي عمل من أعمال الإدارة أو الاستشارة في أي منهما ، ولم تنص على حظر عضوية مجالس إدارات الأندية أو غيرها.

 

 

اللجنة الجديدة لإدارة الزمالك 

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الجديدة المكلفة بإدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب، تسلمت، اليوم الأحد،  مهام إدارة القلعة البيضاء من اللجنة الثلاثية التي تقدمت باستقالتها من إدارة النادي.

وزارة الشباب والرياضة

وتمت عملية تسليم مجلس إدارة الزمالك في مقر وزارة الشباب والرياضة خلال الجلسة التي عقدها أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة مع اللجنة السابقة لإدارة النادي واللجنة الجديدة عصر اليوم الأحد.

 

 

نادي الزمالك

وكان وزير الرياضة قرر تعيين لجنة جديدة لإدارة النادي تتكون من: حسين لبيب رئيسا ومحمد الإتربي نائبا للرئيس وطارق جبريل مديرا ماليا وهاني برزي وعمرو أدهم وحسام المندوه وحسين السيد أعضاء، بجانب حسين السمري مديرا تنفيذيا وعاطف النمر مديرا للنشاط الرياضي.

محمد الإتربي 

أعلن أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أمس السبت، اللجنة الجديدة والتي ستقود الزمالك في الفترة المقبلة برئاسة حسين لبيب أحد أساطير القلعة البيضاء في كرة اليد سابقًا،وتولى المصرفي الكبير، محمد الإتربي، منصب نائب رئيس النادي، والذي يشغل حالياً منصب رئيس إتحاد بنوك مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، ثاني أكبر البنوك العاملة فى مصر.

 

 

رئيس بنك مصر 

ويمتلك محمد الإتربي خبرة عريقة في مجال العمل المصرفي تصل لأكثر من 36 عاماً،  قبل انضمامه إلي نادي الزمالك فى منصب نائب الرئيس، حيث يشغل منصب رئيس بنك مصر منذ عام يناير عام 2013، كما يشغل منصب برئيس مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع، ورئيس اتحاد بنوك مصر.

 

 

Go to top of page