رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد مصانع المنيا.. وزير التموين: مصر تعلن الاكتفاء الذاتي من السكر نهاية 2022

وزير التموين علي المصيلحي
وزير التموين علي المصيلحي

كشفوزير التموين علي المصيلحي، أنه بنهايةعام 2022 سيتم إعلان الاكتفاء الذاتي من السكر في مصر، وذلك بسبب مصنع السكر في المنيا والخطة القومية لرفع كفاءة المصانع الأخرى، وخلال شهرين سنرى النتائج، منوها بأنمصر تستهلك 3.2 مليون طن سكر في العام.

وأضاف المصيلحي في تصريحاتفي مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»الذى يذاع عبر قناة صدى البلد، مع الإعلامية عزة مصطفى، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»الذى يذاع عبر قناة صدى البلد، مع الإعلامية عزة مصطفى، أنه بعد إعلان الاكتفاء الذاتي سنصدر السكر للأشقاء في السودان أو ليبيا أو الأردن وأي بلد أخرى تحتاجه،وذلك بسبب زيادة مساحة الأرض الزراعية من البنجر والذى وصل إلى 675 ألف فدان من البنجر وأيضا 250 – 300 ألف فدان من قصب السكر".

وأوضح المصيلحي أنالوزارة جمعت 2.9 مليون طن من القمح المحلي حتى الآن، وتم ضخ 12 مليار جنيه للأهالي والتجار، مؤكدا: "العملية منتظمة جدا، ويتبقى حوالى 600 أو 700 ألف طن في الأرض وباب التوريد مفتوح حتى 15 يوليو".

ولفت إلى أن وزارة التموين تأمل أن يصل محصول القمح المحلي هذا العام إلى 3.6 مليون طن، قائلا: «هذا الأمر لم يحدث في مصر مسبقا، وهذا الكلام تطلب قدرات تخزينية ضخمة لذلك تم إطلاق المشروع القومي للصوامع، وأصبح الاحتياطي المحلى من القمح والمستورد يكفي مصر لـ6 أشهر.. زمان لما كان الاحتياطي شهرين أو أكتر كنا مرتاحين».

ونوه أنه يرفع تقرير يومي بالأرصدة الخاصة بالسلع الاستراتيجية وهي "القمح والسكر والأرز واللحوم والدواجن وغيرها من السلع الاستراتيجية"، في تمام التاسعة صباحا إلى كلا من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء، متابعا: "وفرنا حتى الآن 85% من احتياجات التموين قبل ميعاد صرفه بـ 8 أيام، وهذا العام سنقلل من استيراد القمح بسبب وفرة المحصول".

تم نسخ الرابط