رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أول رد رسمي من الصحة على وفاة الفنان سمير غانم بالفطر الأسود: مش متأكدين وشكلنا لجنة

الفنان الراحل سمير غانم
الفنان الراحل سمير غانم

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعدما تردد على نطاق واسع، أن سبب وفاة الفنان الكبير سمير غانم، إصابته بمرض الفطر الأسود، الذي انتشر مؤخرا في الهند، خاصة لدى المتعافين من فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وعلق الدكتور محمد سيد، مدير الطب الوقائي بمحافظة الجيزة، على تلك الأخبار، مؤكدا أن الطب الوقائي بالجيزةلم يرد إليه حتى عصر اليوم السبت، أي تقرير رسمي أو بلاغ من مستشفى الصفا، التي شهدت وفاة الفنان سمير غانم، يشير إلىأن وفاته كانت بسبب مرض الفطر الأسود.

اقرأ أيضا:جاهزون للمواجهة.. أول تعليق من الصحة بشأن ظهور الفطر الأسود لكورونا في مصر

وقالسيد، في تصريحات خاصة لموقع ”بصراحة”، إن الطب الوقائي بالجيزة، أبلغالإدارة المركزية للعلاج الحر، وشكل فريقلعمل بعض التقصياتالوبائية والفحوصاتداخل المستشفى،للمخالطين للفنان الراحل، وجميع النزلاء خاصة مرضى كورونا، للكشف عن مضاعفات المرض، ومنها الفطر الأسود.

وأكد الدكتور محمد سيد، أن الطب الوقائي في محافظة الجيزة، حتى عصر اليوم السبت، لم يرصد إصابة إي حالة بمرض الفطر الأسود سواءً في المستشفيات الحكومية أو الخاصة.

وأشار مديرالطب الوقائي بالجيزة، إلى أن إدارة الطب الوقائي بالمحافظة أرسلت خطابات عاجلة منذ يومين لجميع مستشفيات المحافظة، بسرعة التواصل مع الإدارة حال رصد أي مضاعفات لمصابي كورونا.

وكان شقيق الفنان الراحل سمير غانم، قد أعلن أنه تخطىكورونا وتعافى منه قبل وفاته، وأنه أصيب بفشل كلوي حاد، ومرض الفطر الأسود في عينيه.

اقرأ أيضا:«عاش من أجل نشر البهجة».. الرئيس السيسى ينعى الفنان سمير غانم

يذكر أن مرض الفطر الأسود دفع إلى زيادة الخطر في الهند، إثر أزمة فيروس كورونا الأخيرة التي واجهتها، إذ أنه انتشر بشكل كبير في البلاد، حيث أن «الفطر الأسود» ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وهو غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر، وفق «مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة».

وبحسب "مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة"، "الفطر الأسود" هو عدوى فطرية خطيرة، ولكنها نادرة، تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية، وتعيش هذه الفطريات في جميع أنحاء البيئة، لا سيما في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد.

ويصاب الناس بالفطر المخاطي عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئة، على سبيل المثال، يمكن أن تحدث عدوى الرئة أو الجيوب الأنفية بعد استنشاق الأبواغ، وتحدث هذه الأشكال من فطار الغشاء المخاطي عادة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والمرض (التي تسبب ضعف المناعة)، ويمكن أن يتطور داء الغشاء المخاطي أيضا على الجلد بعد دخول الفطر إلى الجلد من خلال جرح أو كشط أو حرق أو أي نوع آخر من الصدمات الجلدية.

ويؤثر "الفطر الأسود" بشكل شائع على الجيوب الأنفية أو الرئتين يعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية في الهواء، كما أنه يمكن أن يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية مثل جرح أو حرق.

تم نسخ الرابط