رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قطار الصحة لا يتوقف عن مساعدة العالم.. مصر ساعدت 22 دولة إفريقية لمواجهة كورونا.. هالة زايد: دعمنا غزة بعد 24 ساعة من الهجوم عليها.. مصر تكشف آخر تطورات تصنيع لقاح كورونا

قطار وزارة الصحة المصرية لا يتوقف دائما عن تقديم الدعم للأشقاء الفلسطينيين لمواجهة العدوان الغاشم من الاحتلال الإسرائيلي، فضلا عن مساعدة نحو 22 دولة للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

تطعيم 4 ملايين مواطن

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إن منظمة الصحة العالمية أشادت بالدور الذي تقوم به مصر في توفير كافة المستلزمات الطبية لنفسها وللدول المجاورة، متابعة: "مصر ساعدت 22 دولة إفريقية خلال جائحة كورونا".

وأشارت "زايد" في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية المذاع على شاشة ”MBCمصر"، إلى أن المسئولية التي تقع على عاتق مصر بمساعدة الدول المجاورة ينبع من دور مصر الريادي في المنطقة، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تبخل بأي من المستلزمات المتوافرة لديها.

وأوضحت وزيرة الصحة، أنه 4 ملايين مواطن سجلوا على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة لتلقي اللقاح وتلقى 2 مليون بالفعل منهم حتى الان، وتلقى الجرعة الثانية من اللقاح 400 ألف.

وأضافت "زايد"، أن الوزارة تتوسع في توزيع أكبر كمية من اللقاح للمواطنين في المجتمع، متابعة: “بدأنا بتطعيم دور المسنين والبنوك وكل مرضى الفشل الكلوي والسجون”.

تقديم الدعم لدول العالم

أكدت الدكتورة هالة زايد وزير الصحة، أننا مستعدون على تقديم المساعدات الصحية لأي دول في العالم وليس الدول العربية فقط.

وأضافت وزيرة الصحة، أن الاستعدادات لتجهيز مساعدات قطاع غزة، كانت بعد 24 ساعة من الهجوم عليها.

وتابعت “زايد”: "أرسلنا خطة الوزارة للمساعدات الطبية، لرئيس الوزراء، وقمنا بكل شيء قبل العيد، والأطقم الطبية وسيارات الإسعاف كانت متواجدة من أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأكملت وزيرة الصحة: "في حالة اتخذت القيادة السياسية قرارًا في أي وقت بتقديم المساعدات الطبية لأي دولة، فالوزارة ستكون جاهزة بشكل فوري لتقديم هذه المساعدات على وجه السرعة".

وأكدت وزيرة الصحة، أن مصر أول دولة أعطت كل مساعدتها إلى 22 دولة إفريقية، وهي الدولة الأولى في إفريقيا التي أوفت بكافة التزاماتها ومسئولياتها، وأرسلت مساعدات لجميع الدول المتضررة من فيروس كورونا، ومنها اليمن وليبيا وعدد من الدول الإفريقية.

وكشفت هالة زايد، أن الوزارة تتوسع في توزيع أكبر كمية من اللقاح للمواطنين في المجتمع، متابعة: «بدأنا بتطعيم دور المسنين والبنوك وكل مرضى الفشل الكلوي والسجون».

يشار إلى أن وزيرة الصحة والسكان، استقبلت الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني بمصر، بإجمالي 1400 لتر تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، وذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية.

واستقبلت الوزيرة 500 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، وذلك صباح اليوم الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، في إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

تصنيع اللقاحات في مصر

كشفت وزيرة الصحة هالة زايد، أنه من المقرر أن توقع الوزارة الصحة خلال الفترة المقبلة، عقد جديد مع شركة عالمية غربية لتصنيع لقاحاتها في مصر، مؤكدة أن مصر دخلت في مرحلة المفاوضات الفنية والمادية بعد معاينة المصنع من جانب الشركة.

ولفتت الوزيرة إلى أن الوزارة وقعت عقدين مع شركة ساينوفاك، عقدًا للتصنيع وعقدًا للنقل، ومن الفترة المقبلة ستبدأ الوزارة في خطوة التصنيع، مؤكدا أنه في سبتمبر الماضي، جاءت بعثة من شركة سينوفاك لمصنع فاكسيرا، ومن بعدها جاء التوقيع مع ساينوفاك، وحصلنا على مواد خام تكفي لتصنيع نحو 40 مليون جرعة، مضيفة «أدخلنا اليوم الجمعة الشحنة الأولى من الشركة في مصنع فاكسيرا، وقريبا سيتم استعمالها، ومنذ شهر نقوم بعمل اتفاقيات مع شركات دولة من أجل هذه اللحظة، وأنشأنا مصنع فاكسيرا بمنطقة 6 أكتوبر لأجل هذه المهمة».

وأكملت «أعتبر اليوم يوم تاريخي، وأتقدم بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء، على متابعة القيادة السياسية بحرص كامل لتصنيع اللقاحات».

عزاء سمير غانم

قدمت هالة زايد التعازي في وفاة الفنان سمير غانم، الذي رحل عن عالمنا أمس الخميس، بعد تعرضه لوعكة صحية نقل على إثرها أحد المستشفيات.

تم نسخ الرابط