رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

آخر أخبار مصر اليوم الجمعة 21 مايو 2021.. 10 مشاهد مؤلمة من جنازة الفنان الراحل سمير غانم.. أول رد من مصر على تصنيع المواد الخام لتطعيم كورونا محليا

آخر أخبار مصر اليوم الجمعة 21 مايو 2021، أكثر ما يبحث عن المصريين من أحداث مثيرة سياسية واجتماعية وغيرها، والتي جاء أبرزها 10 مشاهد مؤلمة من جنازة الفنان الراحل سمير غانم ووفدان أمنيان مصريان يصلان فلسطين وإسرائيل، فضلا عن تخطيط مصر لتصنيع المواد الخام لتطعيم كورونا محليا، ووفاة رجل الأعمال أحمد بهجت.

أخبار مصر اليوم

وارى جثمان الفنان الراحل سمير غانم، الثرىبمقابر العائلة فى الوفاء والأمل بمدينة نصر، ورافقه إلى محطته الأخيرة ابنتيه دنيا وإيمى وزوجيهما حسن الرداد ورامى رضوان، وحرص عدد كبير من نجوم الفن على وداعه ومواساة أسرته.

10 مشاهد من جنازة الفنان الكبيرسمير غانم

حسن الرداد يركب سيارة نقلالجثمان

أصر الفنان حسن الرداد صهر الفنان الراحل سمير غانم الركوب بجوار الجثمان فى السيارة التى نقلت الجثمان من مستشفى الصفا إلى مسجد المشير بالتجمع الخامس، الذى صلى فيه الجنازة قبل أن يدفن الجثمان بمقابر العائلة بالوفاء والأمل بمدينة نصر، وكان الرداد من أكثر المتأثرين بوفاة الفنان الكبير، كما أعلن أمس ان الوفاة ليست بسبب كورونا.

حضور كثيف من نجوم الفنوالإعلام

حرص عدد كبير من نجوم الفن ورجال الصحافة والإعلام، على حضور صلاة الجنازة، ووداع الفنان الكبير سمير غانم قبل أن يواريه التراب، وكان من بين الحضور محمود حميدة، إلهام شاهين، يسرا، لبلبة، هالة صدقى، أشرف ذكى، عمرو سعد، حماده هلال، ماجد المصرى وزوجته، وفاء عامر، رانيا فريد شوقى، أحمد الفيشاوى، كريم محمود عبدالعزيز، فضلا عن إبنتيه دنيا وإيمى وزوجيهما الإعلامى رامى رضوان، والفنان حسن الرداد.

انهيار إيمى ودنيا أثناء صلاة الجنازة

انهارتالنجمتان دنيا وإيمى سمير غانم، أثناء صلاة الجنازة، وأجهشتا بالبكاء رافعين إيديهم إلى الله، وداعين لوالدهن بالرحمة والمغفرة، وظهرت على وجوههن علامان الحزن والأسى على فراق الفنان الكبير سمير غانم.

انهيار شقيق سمير غانم

انهار شقيق الفنان سمير غانم، وأجهش بالبكاء بعد دفن شقيقه الفنان الكبير سمير غانم، حيث تلقى العزاء من الجماهير ونجوم الفن على المقابر، مؤكدا أن كل هذه الأعداد التى حضرت الجنازة تدل على حب الجمهور للفنان الراحل، وتلقى العزاء من الحضور على المقابر، وشكر كل الحضور على سعيهم لوداع شقيقه الوداع الأخير.

وفاء عامر تتخفى من وسائل الإعلام

حرصت الفنانة وفاء عامر على حضور جنازة الفنان الراحل سمير غانم، لكنها تخفت من الكاميرات عن طريق إرتدائهانظارة سوداء، وكمامة وحجاب، وملابس سوداء، وعرفها الصحفيون من صوتها، وقالت فى تصريحات صحفية، إن الوطن العربى خسر فنانا كبيرا، تربى على فنة أجيال متعددة، مشيرة أنها من جمهور الفنان سمير غانم، وتعلمت منه الكثير فى الفن.

حسن الرداد ورامى رضوان يتلقيان العزاء

يقولون إن الولد هو سند والده، أما من لم ينجب ذكوراً فيكون أملهأن يعوضه الله فى أزواج بناته، وهذا ما حدث بالفعل فى جنازة سمير غانم، حيث وقف زوجي ابنتيه الإعلامى رامى رضوان والفنان حسن الرداد يتلقان العزاء فى صهرهما الفنان سمير غانم، ليثبتا أنهما كانابمثابة أبناء حقيقين للفنان الراحل.

بكاء الفنانة هالة صدقى

حزنت الفنانة الكبيرة هالة صدقى كثيرا، وتأثرت بوفاة الفنان الكبير سمير غانم، حيث أجهشت بالبكاء عند وصولها إلى مسجد المشير بالتجمع الخامس الذى أقيمت فيه صلاة الجنازة، وانهارت صدقى عند تقديمها واجب العزاء لبنات سمير غانم دنيا وإيمى، مشيرة فى تصريحات صحفية أن موت الفنان سمير غانم أثر فيها كثيراً، فهو كان بمثابة أخ كبير وأستاذ لها.

أسامة الأزهرى يؤم المصلين فى صلاة الجنازة

تقدم الدكتور أسامه الأزهرى المصلين فى صلاة الجنازة على الفنان سمير غانم، التى أقيمت بمسجد المشير طنطاوى بالتجمع الخامس، ودعى الأزهرى للفنان الراحل، الذى توارى جسده قبل قليل بمقابر العائلة بالوفاء والأمل بمدينة نصر، بحضور لفيف من كبار نجوم الفن بمصر.

إخفاء خبر الوفاة عن الفنانة دلال عبد العزيز

أخفت أسرة الفنان سمير غانم خبر الوفاة عن زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز، وذلك خوفاً عليها من الصدمة، حيث أنها تتواجد بالعناية المركزة باحد المستشفيات الخاصةبالقاهرة، وتخضع لبروتوكول العلاج المخصص لعلاج فيروس كورونا، وذلك بعد إصابتها بالفيروس فى الأسابيع الأخيرة من شهر رمضان الماضى.

أخبار مصر الآن

وصل اليوم إلى المناطق الفلسطينية وإسرائيل، وفدان أمنيان مصريان لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإسرائيل، حيث يطالبان من الجانبين أهمية الالتزام بتنفيذ اتفاق القاهرة لوقف إطلاق النار، وذلكبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وبدأ الوفد المصري إجراء مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار بقطاع غزة مع الفصائل الفلسطينية، التي أعربت عن شكرها وتقديرها وتثمينها للجهود المصرية لوقف إطلاق النار.

وأكدت الفصائل الفلسطينية التزامها بتنفيذ اتفاق القاهرة لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، كما أشاد الفلسطينيون بتوجيهات الرئيس السيسي، بفتح منفذ رفح وعلاج المصابين الفلسطينيين بالبلاد وإدخال المساعدات الإنسانية.

وطالب الجانبان الفلسطينيي والإسرائيلي من مصر متابعة تنفيذ اتفاق القاهرة لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، مؤكدين تمسكهما بالجهود المصرية لتحقيق الاستقرار والهدوء.

أهم أخبار مصر اليوم

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني بمصر ، بإجمالي ١٤٠٠ لتر تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، وذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية، كما استقبلت الوزيرة ٥٠٠ ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، وذلك صباح اليوم الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، فى إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة.

اقرأ أيضا:الصحة: تصنيع 60 مليون جرعة من لقاح كورونا الصينى «سينوفاك» الشهر المقبل

وتقدمت الوزيرة بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا بمصر، كما تقدمت بالشكر للحكومة الصينية، لوصول مصر لتلك الخطوة الهامة والفارقة في التاريخ، مؤكدة قوة وعمق العلاقات الصحية المصرية الصينية، حيث تحتفل مصر والصين اليوم بمرور 65 عاماً على العلاقات الدبلوماسية المصرية الصينية.

وأشارت الوزيرة إلى أن خطوة تصنيع لقاحات فيروس كورونا في مصر هي خطوة تاريخية، لتصبح مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سوف يتم تصدير الفائض من اللقاحات إلى الدول الأفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلي.

وأكدت الوزيرة البدء الفوري لتصنيع لقاحات "سينوفاك" في مصانع "فاكسيرا" على أن يتم ضخ مليوني جرعة من اللقاح في مراكز اللقاحات على مستوى محافظات الجمهورية خلال شهرين، مشيرة إلى أنه من المقرر تصنيع 40 مليون جرعة من اللقاح بالتزامن مع استلام مزيد من شحنات المواد الخام خلال الفترة القادمة.

وأضافت الوزيرة أن عملية تصنيع اللقاحات تمر بأكثر من مرحلة، بدايةً من إجراء اختبارات لتحليل المواد الخام في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، ثم مرحلة التعبئة ثم مرحلة دراسات الجودة.

اقرأ أيضا:طريقة التسجيل في لقاح كورونا.. التقديم على هذا الرابط

وأوضحت الوزيرة أن الاتفاقية الموقعة بين الجانب المصري والصيني في مجال اللقاحات تتضمن نقل تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع، لتمكين مصر مستقبلاً من إنتاج المواد الخام في مصر، حيث تسعى الدولة لأن تصبح عملية انتاج لقاحات فيروس كورونا مصرية 100٪؜.

وأكدت الوزيرة مبادرة مصر للتعاون مع الشركات الصينية لنقل تكنولوجيا تصنيع المواد الخام من الأدوية في مصر، حيث إنه من ٧٠ : ١٠٠ ٪؜ من المواد الخام الخاصة بأدوية العالم توجد في كل من دولتي الصين والهند، مشيرة إلى حرص مصر على تصنيع لقاحات فيروس كورونا ونقل تكنولوجيا التصنيع لتغطية الاحتياجات من اللقاحات خاصة مع تحورات الفيروس وعدم معرفة موعد انتهاء الوباء عالميًا.

ولفتت الوزيرة إلى أن الدولة في صدد الانتهاء من إعداد المصنع الثاني لـ "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر للتوسع في إنتاج اللقاحات، مشيرة إلى أنه من المقرر التعاقد مع عدد من الشركات العالمية المعنية بتصنيع المواد الخام للقاحات، حرصاً على تنوع مصادر الانتاج.

وأشارت الوزيرة إلى أنه من المقرر إستلام مليون و900 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "استرازينيكا"، كدفعة ثالثة ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية، فضلاً عن استلام مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" الصيني، وذلك خلال شهر يونيو المقبل، مشيرة إلى أن مصر استلمت حتى الآن 3 ملايين جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني من بينهم مليون ونصف جرعة مقدمة كـهدية من دولة الصين، على أن يستمر استلام مزيد من اللقاحات تباعاً خلال الفترة القادمة.

وأكدت الوزيرة تلقي 95% من العاملين بقطاع السياحة والأنشطة التابعة له للقاح فيروس كورونا، مشيرة إلى البدء في تطعيم 100% من نزلاء السجون خلال الفترة القادمة بالتعاون مع وزارة الداخلية، فضلاً عن البدء في تطعيم المشرفيين على امتحانات الثانوية العامة والأزهرية والجامعات بداية من شهر يونيو المقبل.

وأكدت الوزيرة ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، مشددة على ضرورة الاستمرار في الالتزام بالاجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة، حيث إن العالم أجمع مازال في مرحلة دراسة أبعاد الفيروس وتحوراته.

ومن جانبه أوضح السفير الصيني لدى مصر "لياو لي تشينج"، أن اليوم يعد يوما تاريخيا حيث تستقبل مصر ١٤٠٠ لتر من المواد الخام لتصنيع لقاح سينوفاك الصيني لتصبح بذلك أول دولة أفريقية تقوم بتصنيع لقاح فيروس كورونا وتصدره للدول الإفريقية المجاورة في خطوة لاحقة، بالإضافة إلى ٥٠٠ ألف جرعة من لقاح سينوفارم، لافتا إلى أنه حتى الآن تم إمداد مصر ب ٣ مليون جرعة من لقاح سينوفارم من بينهم مليون ونصف جرعة هدية على الرغم من زيادة الاحتياج المحلي للقاح داخل الصين مما يدل على قوة العلاقة بين الصين والدول الإفريقية وعلى رأسهم مصر.

وأشاد السفير الصيني بالعلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين التي دامت على مدار ٦٥ عامًا، مشيرًا إلى دور مصر الداعم لجمهورية الصين الشعبية أثناء أزمتها في مواجهة فيروس كورونا والذي ظهر جليا عندما بعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي برسالة تضامن لرئيس جمهورية الصين الشعبية، كما استقبلت الصين الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وبحوذتها شحنة مساعدات من المستلزمات الطبية والوقائية في بداية الجائحة.

وأكد السفير الصيني أن ما تقوم به الصين الآن هو رد الجميل للجانب المصري، حيث قدمت الصين دفعات متتالية من المساعدات الطبية بجانب تزويد الجانب المصري بأحدث نسخة من بروتوكول التشخيص والعلاج وبروتوكول الوقاية وغيرها من الوثائق الفنية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أهمية التعاون بين البلدين في مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا، وتوقيع اتفاقية التصنيع المشترك تعد امتدادا للعلاقات المصرية الصينية ومواصلة لتعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة الجائحة.

يذكر أنه تم تخصيص 400 مركز على مستوى محافظات الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد، وتناشد الوزارة المواطنين التسجيل لتلقي لقاح فيروس كورونا، خاصةً كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة (http://www.egcovac.mohp.gov.eg/)، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

اقرأ أيضا:خلال أيام قليلة.. رئيس الوزراء يزف بشرى للمواطنين بخصوص لقاح كورونا

آخر أخبار مصر حتى الآن

عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماعا مع ممثلي نقابات التشكيليين والسينمائيين والتمثيليين والموسيقيين واتحاد الناشرين لاستعراض الإجراءات المتخذة لتنفيذ التكليفات الرئاسية، وكذلك نتائج أعمال اللجنة المعنية بدراسة الآليات القانونية والفنية لتحسين الموارد المالية لهذه النقابات بما يساهم في دعم صناديق المعاشات الخاصة وتوفير الرعاية الطبية لأعضاء النقابات الفنية،في إطار تنفيذ تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن مد الحماية الاجتماعية لأعضاء النقابات الفنية وبحث مطالبهم الخاصة بتحسين قيم المعاشات النقابية وتوفير الرعاية الطبية لأعضائها.

جاء ذلك بحضور اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عبر تقنية الفيديو كونفرنس، بالإضافة إلى حضور ممثلين عن وزارة المالية، ووزارة القوي العاملة، وهيئة التامين الصحي الشامل وهيئة الرقابة الإدارية، وعدد من ممثلي النقابات الفنية المختلفة واتحاد الناشرين، كما حضر الاجتماع ممثلون عن اللجنة الفنية والقانونية المعنية بدراسة تعديل التشريعات المنظمة لحماية ورعاية اعضاء النقابات الفنية، وكذا دراسة الاستدامة المالية لصناديق معاشات النقابات الفنية والتشكيلية والتي يرأسها المستشار رضا عبد المعطي نائب رئيس هيئة الرقابة المالية.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي بأن عدد الفنانين المسجلين على قواعد بيانات النقابات الفنية الأربعة، يصل إلي نحو 36 ألف فنان قرابة نصفهم من الفنانين التشكيليين، في حين أن التغطية التأمينية لهم بالكاد تصل لنسبة 1.2% فقط.

وقامت القباج، باستعراض ملامح التعديلات التشريعية المقترح إدخالها على قوانين إنشاء النقابات الفنية وكذلك الدراسة المالية والاكتوارية لصناديق المعاشات النقابية التي أعدتها اللجنة القانونية والفنية، كما تم تحديد الخطوات اللازمة لعرضها علي مجلس الوزراء تمهيدا لعرضها علي مجلس النواب وفقا للإجراءات القانونية المطلوبة والتحديات التي تواجه استيفاء تلك الإجراءات في ظل انتشار فيروس كورونا واتِّباع الإجراءات الاحترازية حرصا علي صحة المواطنين.

اقرأ أيضا:بعد إشادتها بدعم مصر لغزة.. «محلية النواب» تناقش موازنة الهيئة العامة لنظافة القاهرة

ما تم عرض موقف ضم أعضاء النقابات الفنية إلى منظومة الحماية الاجتماعية المتكاملة بما يشمل نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات وفقا لأحكام القانون رقم 148 لسنة 2019 وما يستتبعه من التأمين ضد الوفاة والبطالة والإعاقة، وكذا ضمهم تحت مظلة التأمين الصحي والاجراءات المتخذة للوصول إلي التغطية الشاملة لأعضاء النقابات باختلاف فئاتهم.

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة حريصة علي مد الحماية الاجتماعية لأعضاء النقابات الفنية وبدأت التنفيذ من عدة محاور، أهمها حصر وتسجيل الفنانين على مستوي الجمهورية تمهيدا لإنشاء قاعدة بيانات دقيقة لدي وزارة التضامن الاجتماعي، التنسيق بين ممثلي النقابات الفنية ومسئولي الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لتفعيل عملية الانضمام للمظلة التأمينية، كما تتضمن محاور العمل إقامة العديد من الورش والفعاليات لتوعية أعضاء النقابات بأهمية الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات العام، بالإضافة لاتاحة عملية السداد الالكتروني للاشتراكات التأمينية بما يسهل في النهاية عملية اشتراك الفنانين في منظومة التامين الاجتماعي.

كما أشارت القباج إلى أنه تم مخاطبة وزارة الصحة لشمول أعضاء النقابات الفنية بنظام التأمين الصحي سواء العام أو التأمين الصحي الشامل في المحافظات التي يتم تطبيق النظام الجديد بها تدريجيا، وذلك وفقا لأحكام قانوني التأمينات الاجتماعية رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩، والتأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

وفي إطار رؤية وزارة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية الشاملة لجميع المواطنين، أشارت القباج إلى أن الوزارة لن تتردد في دعم فئات غير القادرين من أعضاء النقابات الفنية لمن تتوافر بهم شروط استحقاق برامج الدعم النقدي أو منحهم معاشات استثنائية وفقا لأحكام القانون رقم ٧١ لسنة ١٩٦٤.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار سلسة الاجتماعات التي تم عقدها مؤخراً مع ممثلي النقابات الفنية والتشكيلية لعرض التجارب الدولية في التأمين على العاملين في القطاع الفني والابداعي، فضلا عن تشكيل لجنة قانونية فنية مشتركة من ممثلي وزرات التضامن الاجتماعي، القوى العاملة، الثقافة، المالية وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وهيئة الرقابة المالية ورؤساء النقابات الفنية وخبراء ماليين واكتواريين لدراسة التشريعات المنظمة لعمل النقابات وايجاد مصادر تمويل لرفع قيمة المعاش النقابي ليعادل الحد الادنى للمعاش التأميني.

آخر أخبار مصر اليوم

توفي اليوم الجمعة، رجل الأعمال المعروف أحمد بهجت، عن عمر يناهز 70 عاما، في أحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

وتقام صلاة الجنازة على الدكتور أحمد بهجت، فور وصول الجثمان من الخارج.

وكان موقع بصراحة، قد نشر منذ أسابيع، خبر إصابة رجل الأعمال أحمد بهجت بفيروس كورونا، ونقله إلى أحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية لتلقي العلاج.

وخاض أحمد بهجت، صراعا طويلا مع المرض، لم يمنعه من الاستمرارفي خدمة وطنه حتى الأيام الأخيرة من عمره، إذ كاننموذجا فريدا لرجل الأعمال الوطنى الناجح.

ورحلة رجل الأعمال الشهير، ممتدة إلى سنوات طويلة،فبعد أن اخترع بوصلة مواقيت الصلاة الإلكترونية فى الولايات المتحدة الأمريكية،وحقق نجاحا علميا باهرا هناك،لبى نداء وطنه، وعاد إلى مصر ليبدأ فيها رحلته العملية الطويلة.

وكانت بصمة أحمد بهجت، واضحة فى تطوير الصناعة الوطنية، و أنشأ عدة مصانع أتاحت العديد من السلع الإلكترونية للمصريين بأسعار فى متناول الجميع،ثم أصبح أول مطور عقارى فى مصر وإفريقيا، حيثأنشأ أول تجمع سكنى هو مدينة “دريم لاند” فى مدينة 6 أكتوبر، وتبعه لاحقا العديد من رجال الأعمال المصريين و العرب.

وكان للدكتور أحمد بهجت، أيضا، الريادة في العديد من المجالات، إذ أنشأ أكبر مدنية ملاهى فى الشرق الأوسط هى دريم بارك،وأول قناة فضائية خاصة فى مصر، وهى قناة دريم الفضائية، التى ساهمت فى دعم وتطوير الإعلام المصرى عبر سنوات طويلة.

وظل رجل الأعمال المعروف أحمد بهجت، حريصا طيلة الوقت على البقاء فى بلده الذى استثمر فيه كل أمواله خدمة للوطن و أبنائه.

تم نسخ الرابط