رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بمجموعة صور مميزة.. هكذا احتفل رئيس بنك مصر بعيد ميلاد وزيرة التخطيط 

رئيس بنك مصر ووزيرة التخطيط
رئيس بنك مصر ووزيرة التخطيط

يحل اليوم 19 مايو ذكرى ميلاد الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتى تعد أحد الشخصيات المصرفية النسائية المعروفة في الأوساط الاقتصادية والعلمية والاجتماعية، قبل أن تتولى منصب وزير التخطيط في 16 فبراير 2017، في حكومة المهندس شريف إسماعيل، واستمرت في المنصب ذاته في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

رئيسبنك مصر

وحرص محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، في الاحتفال بذكرى ميلاد وزيرة التخطيط بنشر مجموعة مميزة من الصور للدكتورة هالة السعيد.

بنك مصر

ونشر محمد الإتربي، على صفحته الشخصية على «فيس بوك» عدد من الصور التي جمعته بالدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، من بينها مشاركتها في أحد الفاعليات التي استضافها بنك مصر، واحد الفاعليات التي استضافتها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إبان تولى الدكتورة الدكتور هالة السعيد منصب عميد الكلية سابقاً.

Happy birthday

وكتب رئيس مجلس إدارة بنك مصر على المنشور عبارة Happy birthday

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

وحصلت الدكتورة هالة السعيد على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1989 من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. وفي عام 2011 صارت أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم مساعداً لرئيس جامعة القاهرة للبحث العلمي والعلاقات الخارجية من سبتمبر 2013 وحتى 2016.

الشخصيات النسائية البارزة

تجدر الإشارة إلى ان الدكتورة هالة السعيد من الشخصيات المصرفية النسائية البارزة، من القاهرة في 19 مايو 1957، وتنتمي لعائلة سياسية تعود جذورها لمحافظة الدقهلية، حيث كان والدها المهندس حلمي السعيد وزيراً للكهرباء والسد العالي بوزارة محمود فوزي سنة 1970.

أول عميد منتخب

والدكتورة هالة السعيد كانت أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011 وحتى 2016، كما شغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمي والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013 وحتى 2016، وتعد أحد الشخصيات المصرفية النسائية المعروفة، حيث قادت المعهد المصرفي المصري وهو الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري لمدة ثمان سنوات حصل خلالها المعهد على الاعتماد الدولي (2006-2008).

المعهد المصرفي المصري

ومن خلال عضويتها في مجلس إدارة البنك المركزي، وبصفتها مديراً تنفيذياً للمعهد المصرفي المصري لمدة 8سنوات متتالية، قامت بإدارة المعهد برؤية واعدة تستهدف إنشاء ذراع تدريبي محترف للجهاز المصرفي المصري يطبق أفضل الممارسات الدولية في تنمية المهارات الفنية والإدارية للعاملين في القطاع المالي والمصرفي بمصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وخلال هذه الفترة، قادت مجموعة من الخبراء وعدد من الاستشاريين في المعهد للحصول على الاعتماد الدولي ليصبح أول معهد تدريب مصرفي ومالي معتمد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقي (2006 - 2008).

البنك المركزي المصري

شغلت الدكتورة هالة السعيد أيضاً عدة مناصب من بينها منصب مستشار محافظ البنك المركزي المصري، وعضو مجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال بالبنك المركزي، وعضو بمجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي.

إسهامات أكاديمية

وبالإضافة إلى هذه المسيرة المهنية الكبيرة، لدى الدكتورة هالة السعيد إسهامات أكاديمية تضم مجموعة واسعة من الأوراق البحثية والدراسات والتقارير المشهود لها دولياً في موضوعات اقتصادية عديدة، من أبرزها دراسات عن إصلاح القطاع المالي والمصرفي، والتمويل الدولي، والخصخصة والإصلاح الاقتصادي. فعلى سبيل المثال لا الحصر، قدمت السعيد أبحاث وتقارير عن الاندماج المصرفي، وتوفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة، وحوكمة الشركات، ودور الدولة في الحد من مخاطر الائتمان.

وزيرة التخطيط

وتتويجاً لدورها البارز في مجال الخدمة العامة، عينت الدكتورة هالة السعيد وزيراً للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في 16 فبراير 2017، ثم تولت حقيبة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في 22 ديسمبر 2019، فضلاً عن استمرارها في تولي بعض الملفات الخاصة بعملية الإصلاح الإداري والمؤسسي، إلى جانب إشرافها على صياغة وتنفيذ رؤية مصر 2030 وتحديثها.

أفضل وزيرة عربية

كما حصلت الدكتورة هالة السعيد على جائزة أفضل وزيرة عربية في الدورة الأولى من جائزة التميز الحكومي العربي في نوفمبر 2020.

تم نسخ الرابط