رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تأييد شعبي وسياسي وحكومي لمباردة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة.. أبو مازن: موقف قومى وتاريخى.. والإمام الأكبر: ترجمة فعلية للعقيدة المصرية.. أحزاب سياسية: دعم كامل للجهود المصرية (تفاصيل)

لاقت مباردة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإعادة إعمار غزة وتخصيص 500 مليون دولار لصالح عملية الإعمارنتيجة الأحداث الأخيرة، مع مشاركةالشركات المصرية المتخصصة في عملية التنفيذ، أصداء واسعة وردود أفعال واستجابة سريعة من مختلف الأطياف، بدءًا من التأييد الشعبي الجارف، والدعم السياسي والحكومي للمبادرة، إلى جانب ردود الأفعال الفلسطينية ليس فقط حول المبادرة لكن بشأن دور مصر وموقفها الثابت والواضح تجاه القضية الفلسطينية على مدار سنوات طوال.

الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن اليوم خلال القمة الثلاثية، في العاصمة الفرنسية باريس، والتي جمعت قادة مصر وفرنسا والأردن، تخصيص٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الاخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية اعادة الاعمار.

ويستعرض موقع «بصراحة» أبرز ردود الأفعال تجاه المباردة المصرية لإعادة إعمار غزة:

الرئيس الفلسطيني:موقف قومى وتاريخى مصرى

أشاد الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، بالموقف الوطنى والقومى الذى أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم الشعب الفلسطيني من خلال إطلاق مبادرة إعمار غزة.

وأضاف أبو مازن - بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - أن هذا الموقف القومى والتاريخى المصرى، يعبر عن حقيقة مصر ودورها العروبى فى دعم الشعب الفلسطينى والدفاع عن حقوقه حتى قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الرئيس الفلسطينى، أن مصر كانت ولا زالت السند القوي والمدافع عن حقوقنا الثابتة والتاريخية، وعلى رأسها المقدسات الإسلامية والمسيحية.

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

أشاد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك فى تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

وأكد الأزهر أن هذه المبادرة ترجمة فعلية للعقيدة المصرية الراسخة من أن القضية الفلسطينية هي قضية المصريين والعرب الأولى، وتأكيدًا لدعم مصر للقضية الفلسطينية العادلة والمشروعة، وللحق الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

الإفتاء: مصر ستظل الحماية والأمان لدول المنطقة

أعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، تأييده الكامل لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم الأشقاء في فلسطين بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لصالح إعادة إعمار قطاع غزة ومشاركة الشركات المصرية في عملية إعادة الإعمار.

وأكد المفتي على ما ورد في تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعلان موقف مصر الدائم والثابت من القضية الفلسطينية، وضرورة وقف أعمال العنف في أسرع وقت، والتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية.

مجلس النواب

أعلن مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تأييده ودعمه لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمساهمة بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة والتي طالتها الاعتداءات المستمرة من سلطات الاحتلال.

وأثني المجلس في بيان له،على مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في عملية إعادة الاعمار وهو ما يعبر بشكل واضح عن موقف القيادة السياسية الداعم للقضية الفلسطينية. وتقدم مجلس النواب بخالص الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على إستمرار جهوده التي لا تنقطع لدعم الأشقاء في فلسطين، بدء بفتح معبر رفح لإستقبال المصابين والضحايا وانتهاء مبادرة إعمار غزة.

مجلس الشيوخ

أعلن المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، عن تأييده الكامل لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية التي أعلن عنها لدعم قطاع غزة بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لصالح عملية إعادة الإعمار ومشاركة الشركات المصرية المتخصصة في عملية إعادة الإعمار.

وأكد مجلس الشيوخ أن تلك المبادرة هي استمرار لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية الدائمة لدعم الأشقاء الفلسطينيين والتي تعبر عن موقف مصر الثابت في دعم القضية الفلسطينية العادلة.

صندوق تحيا مصر يخصص رقم حساب لإعادة إعمار غزة

خصص صندوق تحيا مصر الحساب رقم (037037- إعادة إعمار غزة) في كل البنوك المصرية، لتلقي المساهمات من داخل وخارج مصر لإعادة إعمار غزة وتلبيةً للاحتياجات المعيشية والدوائية للأشقاء الفلسطينيين، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

الأوقاف تخصص 50 مليون جنيه في إطار المباردة

ثمن وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، المبادرةالمصرية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة، فهذه مواقف عظيمة لا تصدر إلا عن قائد عظيم ودولة عظيمة، منوها إلى تحصيص 50 مليون جنيه من الموارد الذاتية لوزارة الأوقاف المصرية لتقديم مساعدات طبية وغذائية عاجلة لأهالي غزة.

وأكد جمعة في بيان له، أن مكانة القدس ومنزلتها راسخة رسوخ الجبال في قلب وعقل ووجدان كل مسلم وعربي، والأقصى الشريف هو أولى القبلتين ، وثالث الحرمين ، وإليه كان مسرى نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومنه كان معراجه إلى الملأ الأعلى، وليس لمسلم على وجه البسيطة أن يفرط في أي من هذه المقدسات أو الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وللأمة بأسرها، مستكملاً "ندعو جميع الدول العربية والإسلامية وأحرار العالم للمشاركة الجادة في هذه المبادرة المصرية".

حزب الشعب الجمهوري

أيدحزب الشعب الجمهوري، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مبادرة دعم إعادة إعمار غزة نتيجة الأحداث الأخيرة بمبلغ 500 مليون دولار، وثمن الحزب القرار الذي اتخذه الرئيس للتأكيد على أن القضية الفلسطينية على رأس أولويات القيادة السياسية في مصر، ولن تتأخر عن تقديم كافة أشكال الدعم لها.

كما يجدد الحزب تأييده للقيادة السياسية فيما تتخذه من قرارات وإجراءات لدعم القضية الفلسطينية وحماية الشعب الفلسطيني من الغارات، التي يتعرض لها خلال الفترة الماضية.

حزب مستقبل وطن

أعلن حزب مستقبل وطن عن تأييده الكامل لكافة الجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم الأشقاء في فلسطين، كما برهن الحزب على تأييده ودعمه للمبادرة الرئاسية لاعادة اعمار قطاع غزة بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار ومشاركة الشركات المصرية المتخصصة بهذا الشان في عملية إعادة الإعمار، معربا عن فخره واعتزازه لما تقوم به القيادة المصرية في دعم القضية الفلسطينية والقضايا العربية بشكل عام مشيرا إلى أن الحزب سيقوم هو الاخر بدوره بدعم الأشقاء الفلسطينيين في إطار توجيهات رئيس الجمهورية.

تنسيقية شباب الأحزاب

قالت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنها تقدر بكل فخر واعتزاز ما تبذله القيادة السياسية المصرية من جهود دبلوماسية وتحركات سياسية للوقوف بجانب الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم الوجودية وايقاف حالة العنف التي تمارس بحق الفلسطنين و دعم القاهرة حقهم الطبيعى في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

حزب الوفد

صرح المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد،ووكيل أول مجلس الشيوخ، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى ليست الأولى أو الأخيرة لصالح الأشقاء الفلسطينين، فالرئيس عرف منذ منذ اليوم الأول بدعمه للقضية الفلسطينية كما أن مصر قدمت كل الدعم للأشقاء الفلسطينين على مدار تاريخ هذه القضية.

حزب حماة الوطن

رحب حزب حماة الوطن بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى أعلن فيه عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة بالاضافة ألي تدشين صندوق دعم غزه مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار خلال مشاركة الرئيس في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.نقابة المهن التمثيلية

أصدرت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكى نقيب الممثلين بيانًا، تدعم وتؤيد به المبادرة الرئاسية التي أعلنها الرئيس صباح اليوم تضامناً مع الأوضاع الحالية في فلسطين.

تم نسخ الرابط