رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

آخر أخبار مصر اليوم الثلاثاء 18 مايو 2021.. رسالة مهمة من الرئيس السيسي للمجتمع الدولي.. و65 طن مساعدات طبية لدعم الأشقاء في غزة

آخر أخبار مصر اليوم الثلاثاء 18 مايو 2021، أكثر ما يبحث عن المصريين من أحداث مثيرة سياسية واجتماعية وغيرها، والتي جاء أبرزها الرئيس السيسي يدعو المجتمع الدولى لحث إسرائيل على وقف التصعيد فى فلسطين، ومجلس الشيوخ يثمن مبادرة السيسي بتخصيص 500 مليار دولار لإعادة إعمار غزة، فضلا عن تخصيص 6 مراكز لتطعيم المواطنين ضد كورونا بأسيوط، وإرسال 65 طنا من المساعدات الطبية لدعم الأشقاء في غزة.

أخبار مصر اليوم

أعلن المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، عن تأييده الكامل لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية التي أعلن عنها لدعم قطاع غزة بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لصالح عملية إعادة الإعمار ومشاركة الشركات المصرية المتخصصة في عملية إعادة الإعمار.

وأكد مجلس الشيوخ أن تلك المبادرة هي استمرار لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية الدائمة لدعم الأشقاء الفلسطينيين والتي تعبر عن موقف مصر الثابت في دعم القضية الفلسطينية العادلة.

وعبر مجلس الشيوخ عن شكره وتقديره للقيادة السياسية إزاء هذا الموقف المصري المشرف في دعم القضايا العربية.

آخر أخبار مصر اليوم

دعىالرئيس عبد الفتاحالسيسى، إلى تكثيف جهود المجتمع الدولي بكامله لحث إسرائيل على التوقف عن التصعيد الحالي مع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك لإتاحة الفرصة أمام استعادة الهدوء، ولبدء الجهود الدولية فى تقديم أوجه الدعم المختلفة والمساعدات للفلسطينيين.

وشارك الرئيسالسيسي بعد ظهر اليوم الثلاثاء، فى العاصمة الفرنسية باريس فى قمة ثلاثية بقصر الإليزيه حول تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية، وذلك مع كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والذى شارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس. كما أعلن الرئيس عن تقديم مصر من جانبها مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

أخبار مصر الآن

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط مركز تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا المستجد المعتمد من وزارة الصحة وذلك بالمركز الصحى الحضرى بالوليدية بجوار مستشفى الصدر بحى شرق مدينة أسيوط وذلك ضمن 6 مراكز طبية تم تحديدها بمراكز المحافظة لاستقبال جميع الفئات من المواطنين ومن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض المناعية ممن قاموا بتسجيل بياناتهم على موقع وزارة الصحة وتلقوا رسالة ومكالمة بموعد ومكان التطعيم رافقه خلال الزيارة الدكتور أسامة حجازى مدير عام الطب الوقائى بالمديرية.

واطمأن محافظ أسيوط على انتظام سير العمل ببرنامج التسجيل الخاص بوزارة الصحة وتقديم اللقاح للمواطنين بشكل جيد وذلك للفئات المستحقة للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد من المواطنين الذين قاموا بالتسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارة وإتباع خطوط السير المحددة وتطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية أثناء التطعيم والتأكد من قياس العلامات الحيوية للمواطنين قبل التطعيم مشيدًا بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتعامل العاملين مع المواطنين واستقبالهم حتى حصولهم على اللقاح منوهًا إلى إنه بالنسبة للمواطنين غير القادرين على التسجيل يرجى توجيهيم بالاتصال على الخط الساخن 15335 للمساعدة فى التسجيل حيث يتم تطعيمه بعد وصول رسالة له بالموعد ومكان التطعيم.

والتقى المحافظ بعض المواطنين عقب حصولهم على التطعيم مشيدًا باقبالهم على التسجيل والحصول على اللقاح مشيراً إلى استمرار جهود الفرق الطبية لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا بـ 6 مراكز التى تم تحديدها بمراكز المحافظة هى المركز الصحى الحضرى بالوليدية بحى شرق ومستشفى الايمان العام بالاربعين بحى غرب ووحدة صحة الأسرة ببنى زيد بوق بمركز القوصية "طريق أسيوط – ديروط الزراعى " ووحدة صحة الأسرة بنزلة باقور بمركز أبوتيج " طريق أسيوط – سوهاج الزراعى " وبمقر بنك الدم الرئيسى بمستشفى الإيمان العام وبمقر شركة البترول بجحدم وجارى تجهيز وفتح 6 مراكز أخرى وهى " مركز صحة ديروط ومركز صحة منفلوط ومركز صحة أبنوب ومركز صحة الفتح ورعاية طفل قلتة بحى غرب ومركز صحة البدارى وذلك فى إطار اهتمام الدولة بحماية المواطنين والتى وضعتها من أولوياتها مقدمًا الشكر للقيادة السياسية على ماتوليه من اهتمام كبير بالقطاع الصحي.

كان محافظ أسيوط قد ناشد المواطنين بالالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية ومنع التجمعات وارتداء الكمامات والإلتزام بالقرارات الصادرة فى هذا الشأن تجنباً لنشر العدوى بفيروس كورونا المستجد والإسراع فى التسجيل على الموقع الخاص بوزارة الصحة والسكان، للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد وبموجب التسجيل يتم تحديد الأيام المخصصة للحصول على جرعة اللقاح وذلك من خلال الخط الساخن 15335 معلنًا عن تخصيص بعض الخطوط الساخنة لتلقى شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم الخاصة بفيروس كورونا المستجد والتعامل الفورى مع أية حالات اشتباه وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الاسبوع وهى رقم (2135603/ 088) الخاص بغرفة إدارة الكوارث والأزمات بالمحافظة ورقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) أو رسائل الواتس آب (01000623873) بالإضافة إلى رقم غرفة الأزمات والطب الوقائى بمديرية الصحة بأسيوط (01060603745) ورقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء لتلقى البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة، وأرقام وزارة الصحة والسكان (105) و (15335) والتى خصصتها وزارة الصحة لتلقى أية بلاغات خاصة بفيروس كورونا المستجد وتقييم الحالات وتوجيه المتصل لأنسب طريقة لتلقى الرعاية الطبية او من خلال تطبيق "صحة مصر".

أهم أخبار مصر اليوم

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن إرسال 65 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية بقيمة 14 مليون جنيه إلى دولة فلسطين لدعم الأشقاء المصابين فى قطاع غزة، بالتزامن مع تطورات الوضع الراهن هناك، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وأوضحت الوزيرة أن شحنة المساعدات الطبية تشمل مستلزمات جراحية، ومستلزمات جراحات الحروق والتجميل، ومكافحة العدوى، بالإضافة إلى مستلزمات التشغيل للأقسام الداخلية والطوارئ، مستلزمات الأشعة والكسور، وآلات جراحية للعمليات الكبرى والصغرى، بالإضافة إلى ماسكات أكسجين، وأجهزة تنفس صناعى، وأجهزة تخدير، واسطوانات أكسجين، وسرنجات ومضخات للمحاليل.

وأضافت الوزيرة أن شحنة المساعدات شملت أيضًا كافة أنواع الأدوية، منها أدوية تخدير، مضادات حيوية، مسكنات، أدوية ومراهم للحروق، وأدوية ضغط وسكر وكلى وغيرها للأمراض المزمنة والأمراض الصدرية، و"ألبيومين" وكافة أنواع المحاليل.

اقرأ أيضا:أول تحرك برلمانى لدعم القدس .. نواب تسنيقية الأحزاب يزورون السفير الفلسطينى بالقاهرة

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه تم تعزيز أكياس الدم بإقليم القناة بـ330 كيس دم و1827 وحدة بلازما، كما يبلغ المخزون الاستراتيجى للدم بالمركز الرئيسى لخدمات نقل الدم القومية 2132 كيس دم، مشيرًا إلى التنسيق بين بنوك الدم الإقليمية بمحافظتى شمال سيناء والإسماعيلية، وبين خدمات نقل الدم القومية بالقاهرة لإمداد المستشفيات بمخزون من جميع فصائل الدم المختلفة بشكل دورى حسب الاحتياج.

وتابع "مجاهد" أنه تم تجهيز مستشفيات "بئر العبد النموذجى، العريش العام، والشيخ زويد المركزي" بمحافظة شمال سيناء لاستقبال المصابين من دولة فلسطين عبر معبر رفح البرى، وذلك بطاقة استيعابية تبلغ 288 سريرا داخليا، و81 سرير رعاية مركزة، و233 طبيبا، بالإضافة إلى 44 جهاز تنفس صناعى، مشيرًا إلى إرسال تعزيزات طبية إلى تلك المستشفيات تشمل أدوية ومستلزمات طبية للتدخلات الجراحية تكفى لمدة 3 شهور، مضيفًا أنه تم دعم تلك المستشفيات بـ 37 فريق طبى فى تخصصات (الطوارئ، الرعاية المركزة، التخدير، جراحات القلب والمخ والأعصاب والعظام والأوعية الدموية).

آخر أخبار مصر حتى الآن

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن هناك مفاوضات بشأن إمكانية تصنيع لقاج أسترازينيكا بمصر سواء على المستوى الحكومي مع بعض الشركات أو على مستوى بعض مؤسسات القطاع الخاص الطبي التي تملك قدرات على تصنيع اللقاحات، وهناك بعض الشركات التي أجرت تعاقدات لتصنيع بعض أنواع اللقحات ومنها اللقاح الروسي، فبعد تقييم قدرتها على التصنيع يتم السماح لها بالتصنيع.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان حسام حداد وجومانا ماهر، أن لقاح كورونا آمن تماما ولا توجد له أعراض جانبية، والموجود منها محتمل وعادي، مثل دور برد أو تكسير بالجسم أو ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار تاج الدين إلى أن هيئة الدواء المصرية هي المنوط لها الرقابة والتأكيد على جودة وفاعلية وقدرة هذه المؤسسات، مؤكدا وجود احتمالية مشاركة من القطاع الخاص في تصنيع اللقحات داخل مصر وتوزيعها، وهناك شركات بالفعل أجرت عقودا لتصنيع بعض اللقاحات.

آخر أخبار مصر اليوم

وتابع مستشار الرئيس: «في هذه الظروف الحيوية والأساسية تعمل تحت مظلة الوطن كل المؤسسات الحكومية والخاصة يجب أن تشارك بدعم هذه القضية، وطالما لدينا قدرات بمصر يجب أن نستغلها، وهذه المؤسسات الدوائية، سواء القطاع العام أو الخاص أو المشترك أو متعدد الجنسية كله ساهم مساهمة كبيرة جدا».

اقرأ أيضا:حقيقة انتشار سلالة كورونا المصرية.. مستشار الرئيس للصحة يرد (فيديو)

وأوضح مستشار الرئيس للشؤون الصحية، أنه حتى اللحظة لم نشهد أي قصورا أو نقصا أو عدم وجود بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الإصابة بفيروس كورونا، وحتى أدوية الفيروسات العالمية يتم تصنيعها الآن بمصر سواء أقراص أو حقن، مؤكدا أنّ شركات القطاع الخاص وقعت بعض العقود لبدء تصنيع اللقاحات وستبدأ التنفيذ.

تم نسخ الرابط