رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

آخر أخبار مصر اليوم الإثنين 3 مايو 2021.. شرط مهم لقبول طلبات تراخيص البناء الجديدة.. واجتماع مهم بين وزيرة الصناعة ومسئولي «نيسان»

آخر أخبار مصر اليوم الإثنين 3 مايو 2021، أكثر ما يبحث عن المصريين من أحداث مثيرة سياسية واجتماعية وغيرها، والتي جاء أبرزها اجتماع مهم بين وزيرة الصناعة ومسئولي «نيسان»، وشرط مهم لقبول طلبات تراخيص البناء الجديدة.

أخبار مصر اليوم

ناقشت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة مع مسئولي شركة نيسان العالمية خطط الشركة الاستثمارية في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة، مؤكدة حرص مصر على تعزيز تواجد الشركة في السوق المصري للمساهمة في توطين وتعميق صناعة السيارات وتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير لأسواق منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

أكدت نيفين جامع،حرص الوزارة على تفعيل الجهود التي تتبناها الدولة المصرية لتعزيز صناعة السيارات الوطنية، التي تستهدف وضع مصر على خارطة تصنيع وتصدير السيارات العالمية، مشيرة إلى سعى الحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لقطاع صناعة السيارات والصناعات المكملة لها، بما يسهم في تعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية ورفع الميزة التنافسية وتعميق المنتج المحلي.

اقرأ أيضا:مبادرة إحلال السيارات.. تسليم 304 سيارات في 30 يوما بحافز أخضر 4.3 مليون جنيه

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة -عبر تقنية الفيديو كونفرانس -مع جويلوم كارتيه، رئيس مجلس إدارة شركة نيسان العالمية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، وعدد من مسؤولي الشركة، حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة الحالية وخطط الشركة التوسعية في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة، حضر اللقاء الدكتورة أماني الوصال الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات.

اقرأ أيضا:رئيس الوزراء يسلم سيارات جديدة بالدفعة الأولى لمستفيدي مبادرة إحلال السيارات

أشارت «جامع» إلى أن شركة نيسان العالمية تمثل شريكا استراتيجيا للدولة المصرية في مجال صناعة السيارات، مشيرة إلى حرص الحكومة على الاستفادة من الخبرات الكبيرة للشركة في توطين صناعة السيارات في مصر للإنتاج للسوق المحلي والتصدير لأسواق منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

ولفتت جامع الى أن شركة نيسان تعد إحدى الشركات الرئيسية المشاركة بمبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي التي تنفذها الحكومة المصرية حالياً، مشيرةً إلى أن الشركة تعمل حالياً على زيادة إنتاجيتها بالسوق المحلى وزيادة مساهمتها بالمبادرة.

وأكد جويلوم كارتيه رئيس مجلس إدارة شركة نيسان العالمية لمنطقة إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط حرص الشركة على التوسع بالسوق المصري، باعتباره أحد أهم الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، خاصة أنه يمثل سوق استهلاكي كبير ويمتلك فرصاللتصدير لعدد كبير من الأسواق الخارجية، مشيراً إلى أن الشركة تنفذ حالياً خطة توسعية حتى عام 2030 تستهدف التوسع بأسواق دول القارة الإفريقية بصفة عامة والسوق المصري بصفة خاصة.

اقرأ أيضا: خطوات قوية لإحلال المركبات المتقدمة.. حوافز غير مسبوقة لتسهيل امتلاك سيارات متطورة.. 7.1 مليار لتمويل الحافز الأخضر لإحلال 250 ألف سيارة بالغاز الطبيعي في 3 سنوات.. وخطة توطين صناعة السيارات مستمرة

أخبار مصر الآن

أكدت وزارة التنمية المحلية، أن منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، تم التوافق عليها وجاءت بعد عدة شهور من الدراسة والمراجعة والاجتماعات المتواصلة بين وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط والتنمية الاقتصادية والعرض على رئيس مجلس الوزراء ولجنتى الإدارة المحلية والإسكان بمجلس النواب ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب.

وأعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، أمس بدء التطبيق التجريبى لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركزا ومدينة بالمحافظات والتى تم اختيارها، وذلك اعتبارا من اليوم 1 مايو 2021 ولمدة شهرين، على أن يستأنف تلقى الطلبات يوم الثلاثاء المقبل عقب الإجازات الرسمية.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الاشتراطات والمنظومة الجديدة ستطبق على المدن والأحياء المصرية ولن يسمح بقبول طلبات التراخيص الجديدة إلا بعقد مشهر، موجها المحافظين بضرورة المتابعة المستمرة لتطبيق المنظومة الجديدة بالمراكز التكنولوجية للمدن والأحياء المختارة للتطبيق التجريبى، خاصة بعد الانتهاء خلال الفترات الماضية من عمليات تدريب الكوادر المحلية المشاركة فى التنفيذ من العاملين من خلال دورات تدريبية وورش عمل بوزارة التعليم العالى ومركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة بالتنسيق مع وزارتى الإسكان والتخطيط.

وكان اليوم السابع طالب الوزارة بسرعة إعلان اشتراطات البناء الجديدة وفتح تراخيص البناء، بسبب حالة الكساد التى أصابت قطاع المقاولات والبناء منذ نحو عام على وقف أعمال البناء فى المدن وعواصم المحافظات، مما تسبب فى خسائر بالمليارات للعاملين فى القطاع وتعطل ملايين العمال عن العمل.

أهم أخبار مصر اليوم

قال الدكتور أحمد سالمان عضو فريق لقاح إكسفورد "أسترازنيكيا" إن ما يشاع حول اللقاح ومدى تسببه في الإصابة بالتجلطات لا يعد كونه شائعات، مشدداً أنه حتى اللحظة لم يثبت عليماً أن اللقاح يسبب جلطات لمن حصلوا عليه.

وأضاف في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "إكسترا نيوز" خلال شهر رمضان من العاصمة لندن قائلاً: الشيء الوحيد الذي سبب هذا الجدل هو بعض الاحصائيات غير المثبتة علمياً والتي ذكرت بعضاً منها أن نحو 5 من كل مليون ممن حصلوا على لقاح أسترزينيكا ظهرت لديهم بعض أعراض الجلطات وذات الأمر ينطبق على لقاح "فايزر" أن كل 4 من كل مليون ممن حصلوا على اللقاح ظهرت عليه بعض أعراض الجلطات.

وتابع: الحقيقة أن ما أثير حول استرازينيكا وتسببها في جلطات أقل من نسبة 30% ممن ظهرت عليهم الأعراض قد يكون لها علاقة باللقاح، بمعنى أنها اقل أصلاً من الإحصائيات غير العلمية المعلن عنها نتيجة أجسام مضادة.

وواصل: "تبقى هذه الأرقام أقل من الأرقام الطبيعية بكثير المتسببة في حدوث جلطات لأشخاص عاديين يعيشون حياتهم دون الحصول على اللقاح"، مضيفًا: "عندما حتى نتحدث إحصائياً أن كل خمسة من كل مليون حصلوا على اللقاح وتسبب لهم في جلطة ستبقى نسبة أقل بكثير ممن يحدث لهم جلطات نتيجة تناول موانع الحمل أو التدخين وأكثر من ذلك بآلاف المرات، فالمصابين بالفيروس في حد ذاتهم عرضة للإصابة بالجلطة بواقع 2 من كل عشرة مصابين، وبالتالي عشان نخاف أن التطعيم يسبب جلطة، فإنت ممكن في حال غصابتك بالفيروس يحصلك جلطة برضه ".

آخر أخبار مصر حتى الآن

استهدفت وزارة المالية خلال موسم تقديم الإقرارات الضريبية الانتقال الميداني لفرق الدعم الفني إلى صغار الممولين؛ للتوعية بمزايا «الإقرارات الإلكترونية»، وكيفية تسجيلها، وأسفرت تلك الجهود عن زيادة تنمية الوعي الضريبي.

مع بداية إلزام الأشخاص الطبيعيين «الأفراد» بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا هذا العام، انعكست توجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية، بتنمية الوعى الضريبي لدى الممولين بشتى السبل، في العديد من المسارات بعضها يُركز على توظيف الإعلام بمختلف وسائله المرئية والمسموعة والمقروءة، ومواقع التواصل الاجتماعي، بينما يركز البعض الآخر على الانتقال الميداني لفرق الدعم الفني إلى صغار الممولين؛ للتوعية بمزايا «الإقرارات الإلكترونية»، وكيفية تسجيلها، وإطلاق التحذيرات من الوسطاء المجهولين سواءً في مكتبات أو أكشاك أو «عرضحالجية السوشيال ميديا» وغيرهم ممن حاولوا استغلال الممولين، وبيان إمكانية سداد الضريبة المستحقة إلكترونيًا باستخدام بطاقات «ميزة، فيزا، ماستر كارد» وفقًا للحد الأقصى المسموح به ببطاقة كل ممول، أو السداد عبر منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني.

وفى هذا التقرير، استعرض المرصد الإعلامي الضريبي الذى يُعده المكتب الإعلامي لوزارة المالية، نتائج جهود فرق الدعم الفني المتنقلة بمصلحة الضرائب التي جابت القرى والمدن؛ استهدافًا لصغار الممولين بالمحافظات من أجل توعيتهم ومساعدتهم في تسجيل إقراراتهم إلكترونيًا، الذين ضربوا أروع الأمثلة في حب مصر والالتزام الضريبي، وأبدوا تجاوبًا ملحوظًا، وتعاونًا ملموسًا، وحرصًا متزايدًا على أداء حق الدولة، حيث بادروا بتسجيل إقراراتهم إلكترونيًا، خاصة بعدما أدركوا أهمية منظومة الإقرارات الإلكترونية في توفير المعلومات الدقيقة والفورية، التي تضمن سرعة الانتهاء من إجراءات الفحص الضريبي، وتحقيق العدالة الضريبية، بعيدًا عن التقديرات الجزافية، وحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، لتحصيل مستحقات الدولة، وأدركوا أيضًا أن الامتناع عن تقديم الإقرارات الضريبية خلال الفترة المُحددة، يُعد أحد حالات التهرب الضريبي.

أكد فرسان «الوعي الضريبي الميداني» الذين انطلقوا في قوافل الدعم الفني المتنقلة بالمحافظات، أنهم استطاعوا الوصول لأصحاب محلات البقالة والخضار والفاكهة و«السرجة» وسائقي التاكسي، ووجدوا تعاونًا ملموسًا وحرصًا متزايدًا على ارتياد المنظومة الإلكترونية لأداء الضريبة المستحقة عليهم.

قالت سناء عبد المنعم، رئيس الإدارة المركزية للحاسب الآلي بقطاع المعلومات بمصلحة الضرائب، فكرنا خلال الموسم الضريبي للأشخاص الطبيعيين ٢٠٢١، الذي انتهى بنهاية مارس الماضي، في النزول إلى الشوارع والميادين للوصول إلى الممولين البسطاء بشتى المحافظات وتوعيتهم ومساعدتهم في تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا، لافتة إلى أن فرق الدعم الفني المتنقلة التي جابت المدن والقرى كانت متكاملة ومتخصصة حيث تضم مجموعة من أكفأ العاملين بمصلحة الضرائب، وتسعى لمساعدة البسطاء مجانًا.

وأشار طارق فرج مدير عام التوعية والإعلام والعلاقات العامة بمصلحة الضرائب، إلى أنه لأول مرة هذا العام يتم إلزام الأشخاص الطبيعيين بتسجيل إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا، مما استوجب انطلاق فرق الدعم الفني المتنقلة إلى الميادين والشوارع والأحياء والقرى والنجوع لشرح خطوات تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا، موضحًا أن المواطنين رحبوا بفرق الدعم الفني، وكانوا متعاونين وتفاعلوا معهم بشكل كبير، وجسدوا حبهم لبلدهم والتزامهم الضريبي في سرعة ارتياد المنظومة الإلكترونية لأداء حق الدولة؛ فهذه سيدة في الخمسينيات من عمرها توجهت لمنزلها لإحضار أوراقها، واستعانت بـ «فرسان الدعم الفني الميداني» بمصلحة الضرائب في تقديم إقرارها الضريبي إلكترونيًا؛ بما يعكس نجاحنا في التصدي إلى الوسطاء المجهولين بالأكشاك أو المكتبات أو «عرضحالجية السوشيال ميديا» الذين حاولوا استغلال البسطاء بغرض مساعدتهم في تقديم الإقرارات الإلكترونية مقابل مبالغ مالية.

قال ماهر محمد، عضو فرق الدعم الفني بالضرائب، إن حملات التوعية بمصلحة الضرائب نجحت في كسب ثقة البسطاء، الذين استهدفناهم من أصحاب محلات الخضار والفاكهة، والبقالة، والخراطة، وغيرهم، لمساعدتهم مجانًا في تسجيل إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا، وسداد الضريبة من خلال المأمورية التابع لها، أو عن طريق «الفيزا» عبر البوابة الرسمية لمصلحة الضرائب بالإنترنت.

أوضحت أماني جابر، عضو المكتب الفني لرئيس قطاع المعلومات بالضرائب، أن صغار الممولين من سائقي التاكسي، وأصحاب محلات البقالة، وغيرهم كانوا ملزمين خلال هذا العام بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا، مما تتطلب توعيتهم وكل البسطاء من الأشخاص الطبيعيين في الريف والمدن، وقد نجحنا بالفعل في إقناع الكثيرين بالتسجيل الإلكتروني لإقراراتهم بعيدًا عن مخاطر اللجوء إلى وسطاء مجهولين وتداول الرقم السرى لكل منهم، مؤكدة أن بورسعيد، والمنيا، وأسيوط، والقليوبية، كانت أكثر المحافظات تفاعلًا خلال موسم الإقرارات الضريبية، وقد أبدى صاحب ورشة ميكانيكا بالقليوبية سعادته بنزول فرق الدعم الفني إلى مقره ومساعدته مجانًا في تقديم إقراراه إلكترونيًا.

قالت أسماء أحمد السيد، عضو فرق الدعم الفني بالضرائب، توجهنا في البداية إلى حي السيدة زينب بالقاهرة؛ للتواصل مع الممولين البسطاء، ومساعدتهم مجانًا، وقد تجاوب معنا المواطنين، فهذا صاحب محل «سرجة» أبدى حرصًا متزايدًا على تسجيل إقراره إلكترونيًا للإسهام في إنجاح المنظومة الجديدة التي تضمن حق الدولة، وتحقيق العدالة الضريبية.

أكد محمود أمين، عضو فرق الدعم الفني بالضرائب، :" ذهبنا إلى المواقف العامة والطرق الرئيسية؛ للتواصل مع الممولين البسطاء، وتوجهنا أيضًا إلى نقابة المهن التمثيلية وساعدنا أصحاب الأدوار الثانوية بالسينما في تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا."

وأشار هاني خليفة، مهندس شبكات بالضرائب، إلى أننا نجحنا في القضاء على مخاوف بعض البسطاء من تسجيل الإقرارات الضريبية إلكترونيًا بإيضاح مزايا التحول الرقمي لهم وللدولة والمجتمع.

أوضح محمود أبو دنيا، عضو فرق الدعم الفني بالضرائب، أن فرق الدعم الفني الميداني تمكنت من التواصل مع مختلف الممولين البسطاء بالمحافظات ومساعدتهم في تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا.

آخر أخبار مصر اليوم

أكدت وزارة التنمية المحلية، أن منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، تم التوافق عليها وجاءت بعد عدة شهور من الدراسة والمراجعة والاجتماعات المتواصلة بين وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط والتنمية الاقتصادية والعرض على رئيس مجلس الوزراء ولجنتى الإدارة المحلية والإسكان بمجلس النواب ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب.

وأعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، أمس بدء التطبيق التجريبى لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركزا ومدينة بالمحافظات والتى تم اختيارها، وذلك اعتبارا من اليوم 1 مايو 2021 ولمدة شهرين، على أن يستأنف تلقى الطلبات يوم الثلاثاء المقبل عقب الإجازات الرسمية.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الاشتراطات والمنظومة الجديدة ستطبق على المدن والأحياء المصرية ولن يسمح بقبول طلبات التراخيص الجديدة إلا بعقد مشهر، موجها المحافظين بضرورة المتابعة المستمرة لتطبيق المنظومة الجديدة بالمراكز التكنولوجية للمدن والأحياء المختارة للتطبيق التجريبى، خاصة بعد الانتهاء خلال الفترات الماضية من عمليات تدريب الكوادر المحلية المشاركة فى التنفيذ من العاملين من خلال دورات تدريبية وورش عمل بوزارة التعليم العالى ومركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة بالتنسيق مع وزارتى الإسكان والتخطيط.

أخبار مصر الآن

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية خلال اليوم الأول من عملها أمس الأحد، لـ50 ألف مواطن بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا، وأهمية تلقي اللقاح بمحافظة قنا، ضمن تكثيف حملات التوعية الصحية بمحافظات الصعيد.

وأكدت وزيرة الصحة،استمرار تكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، لنشر الوعي بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا، من خلال فرق التواصل المجتمعي والتثقيف الصحي، في إطار الحرص على رفع الوعي الصحي لدى المواطنين بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الدينية، بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس.

اقرأ أيضا:ظهرت في 17 دولة حتى الآن.. هل وصلت سلالة كورونا الهندية إلى مصر؟

وأوضحت الدكتورة هالة زايد،أنه تم نشر فرق التواصل المجتمعي بمحافظات (سوهاج وأسيوط، القاهرة، الجيزة، القليوبية، قنا)، بالإضافة إلى انطلاق فريق بمحافظات (المنيا، كفر الشيخ، المنوفية)، بدءًا من اليوم الإثنين لتقديم التوعية الصحية للمواطنين.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أنه تم نشر فريق للتواصل المجتمعي بـ3 مراكز بقنا هم (نجع حمادي، أبو تشت، قنا)، حيث تم المرور على عدد من القرى التابعة لتلك المراكز بالتنسيق مع عمد ومشايخ القرى، للتوعية بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية أهمها ارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتغذية الصحية السليمة، والتوجه فورًا إلى المستشفى في حال ظهور أي أعراض مرضية لفيروس كورونا.

وأضاف مجاهد،أنه يتم المرور على المقاهي، والمحلات التجارية، والأسواق ومواقف المواصلات العامة، ودور العبادة (المساجد والكنائس)، لتوعية المواطنين المترددين على تلك الأماكن وأصحاب الأعمال بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، كما يتم توزيع مستلزمات وقائية (كمامات، مطهرات) على المواطنين.

اقرأ أيضا:عربيات مليانة شيش.. 5 صور صادمة من الحملات المفاجئة على المقاهي: لا تهاون أمام كورونا

وتابع بأن فرق التواصل المجتمعي تقوم بتوعية المواطنين بأهمية تلقي لقاحات فيروس كورونا، لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس،بما يعود بالنفع على الصحة العامة للمجتمع، مشيرًا إلى أنه تم تطعيم 4000 من المواطنين ضمن الفئات المستحقة بلقاح فيروس كورونا بمحافظة قنا حتى اليوم.

وأوضح مجاهد،أنه يتم توعية المواطنين بضرورة التردد على مبادرات «100 مليون صحة» للاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة بها بالمجان، موضحًا أن مبادرات رئيس الجمهورية في مجال الصحة العامة قدمت الخدمة الطبية لـ 3 ملايين و413 ألفًا و355 مواطنًا بمحافظة قنا، بما ساهم في تحسين الصحة العامة للمواطنين والحد من الإصابات والوفيات خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا.

ولفت إلى أنه تم مضاعفة فرق العزل المنزلي بالمحافظة، لتكثيف الزيارات المنزلية للاطمئنان على حالتهم الصحية ومتابعة تطبيق بروتوكولات العلاج بالعزل المنزلي، بالإضافة إلى توجيه الحالات التي تحتاج إلى رعاية متقدمة إلى المستشفيات لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، مؤكدًا أنه تم توزيع 6 آلاف و414 حقيبة أدوية للمخالطين ومرضى فيروس كورونا بالعزل المنزلي بمحافظة قنا، منذ بداية الجائحة وحتى اليوم.

وناشد"مجاهد" المواطنين مجددًا في حال أي ظهور أعراض مرضية لفيروس التوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان بالمحافظة، أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن (105) لتلقي الاستفسارات والتوجه إلى أقرب مستشفى، كما أكد أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية من خلال إرسال رسائل نصية بها كلمة «عزل»على الرقم (1440).

تم نسخ الرابط