رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أخبار عاجلة اليوم في مصر الإثنين 3 مايو 2021.. حقيقة وصول سلالة كورونا الهندية إلى مصر.. وتغيير خريطة الطيران بوابة عودة السياحة الروسية إلى مصر

أخبار عاجلة اليوم في مصر الإثنين 3 مايو 2021، أكثر ما يتم البحث عنه، خاصة من المهتمين بالأخبار السياسية والاجتماعية، والتي جاءت أبرزها مفاجأة وزيرة التضامن للرائدات المجتمعيات، وحقيقة وصول سلالة كورونا الهندية إلى مصر ومصر تستعد لعودة السياحة الروسية بتغيير خريطة الطيران، وفي عهد الرئيس السيسي فقط، رصد 4.3 مليار جنيه نصيب الفيوم من المشروعات التنموية والخدمية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

قالالدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إنه لم يُرصد حتى الآن أي حالات تدل على وجود فيروس كورونا المتحور الهندي في مصر، لافتا إلى أن هذا الفيروس المتحور وصل إلى 17 دولة حول العالم.

اقرأ أيضا:ما هي ملامح سلالة كورونا المتحورة في الهند؟.. عوض تاج الدين يجيب

وأكد تاج الدين، خلال اتصال هاتفي لقناة «إكسترا نيوز»الإخبارية اليوم الإثنين، أن«هناك إجراءات استثنائية ووقائية للحد من أي احتمالية لوجود هذا الفيروس المتحور في مصر، وتحديدا في المطارات، ومتابعة رحلات الذهاب والعودة من وإلى الهند».

وأضاف: «أننا حاليا في الموجة الثالثة من انتشار فيروس كورنا المستجد»، مشيرا إلى أن هناك زيادة في عدد الحالات مقارنة بالأسابيع الماضية، ونفس الفترة من العام الماضي، لافتا إلى أن هناك أيضازيادة في عدد الوفيات،مؤكداأن الدولة توفر أكبر قدر ممكن من التطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد،متابعا: «أننا في انتظار ملايين الجرعات خلال شهري مايو ويونيو من الصين وروسيا».

اقرأ أيضا:الصحة العالمية تؤكد فعالية لقاحات كورونا ضد التحورات الجديدة للفيروس

وأوضح تاج الدين، أنه لم يُرصد حتى الآن أي أعراض جديدة لانتشار فيروس كورونا على الإنسان، مؤكدا الأعراض الثابتة بإصابة «كوفيد 19» للجهاز التنفسي، مشددا على أنه لم يرصد أي تحور بخصوص هذا الفيروس حتى الآن في مصر.

أخبار عاجلة الآن

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن صرف مكافأة استثنائية لجميع الرائدات والمثقفات المجتمعيات، بقيمة 1800 جنيه مصري دفعة واحدة، تقديراً لجهودهم الكبيرة مع وزارة التضامن الاجتماعي، في التوعية بكلالقضايا المجتمعية التي تساهم في إعلاء قيمة الأسرة المصرية وتعزيز الوعي المجتمعي.

وتبدأ الوزارة يوم الاربعاء بصرف المكافأة من خلال جميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، باستخدام بطاقة الرقم القومي، علماً بأن الصرف سيكون بشكل شهري منتظم بعد حصول الرائدات على بطاقة ميزة من مكاتب البريد، وستتحمل الوزارة قيمة استخراج تلك البطاقات.

يشار إلى أن الرائدات، عانت من تأخر عوائدهن الشهرية وعدم انتظام الحصول عليها نتيجة لطول الدورة المستندية ولكثرة الاجراءات الإدارية بين المستوى المحلي والمستوى المركزي، وذلك ما قامت الوزارة بتغييره في الوقت الحالي،ضمن إجراءات الشمول المالي لجميع العاملين والشركاء المتعاونين مع الوزارة وأيضًاً للمستفيدين من خدماتها، واتساقاً مع سياسة التحول الرقمي التي تنتهجها الحكومة.

اقرأ أيضا:الحكومة تكشف حقيقة صرف دعم استثنائي بقيمة 3000 جنيه لأسر من محدودي الدخل

وتوجهت وزيرة التضامن الاجتماعي،بفائق الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية، لاستجابته الفورية لدعم قضايا التوعية المجتمعية وتوجيهه الواضح ببذل أقصى الجهود الإعلامية والميدانية لتنمية الوعي الصحي والتعليمي والبيئي والاستقرار الأسري وتثمين قيمة العمل وغيرها من القضايا الهيكلية لتحقيق إنجازات ملموسة في تنمية مؤشرات الأسرة، وكذلك لتصحيح كثير من المفاهيم والاتجاهات الخاصة بتكريم المرأة وحمايتها من كافة أشكال الإٍساءة والعنف، وتوطيد أواصر المودة والأسرية وخفض نسب الطلاق، واحترام جميع الاختلافات أيا كان نوعها، وغيرها من الموضوعات التي تشكل اللبنة الأولى لمنهجية الفكر وإدراك القضايا وصحة وسلامة العلاقات.

جدير بالذكر أن الوزارة بصدد زيادة عدد الرائدات المجتمعيات من 2500 إلى 10 آلاف رائدة، بالإضافة إلى الاستعانة بمثقفات مجتمعيات يتم اختيارهن من فتيات برنامج «تكافل»المتعلمات وغيرهن من محبي المشاركات في العمل العام ولديهن المهارات اللازمة لتنفيذ تلك المهام.

يأتي ذلك على هامش تنفيذ البرنامج الرئاسي «تطوير القرى المصرية»، حيث من المتوقع أن تقوم الرائدات بدور كبير في البرنامج من خلال التحفيز النشط للقيم المصرية والتواصل المستمر مع الأسر لتطبيق ممارسات سليمة تليق بالمواطن المصري وبالوطن الحبيب.

وأكدت القباج، أن الوزارة حريصة كل الحرص على الوفاء بمستحقات الرائدت المتكاملة من خلال عقود يتم تجديدها سنويا، موضحةالوزارة تنفذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بالتنسيق مع كلالوزارات المعنية، في إطار تكامل ملف التوعية الاجتماعية من خلال الرائدات والمثقفات المجتمعيات، ومن الوزارات التي تم التنسيق معها المالية والصحة والسكان والتموين والتجارة الداخلية، والهيئة القومية للتأمينات وغيرهم، بهدف تحسين وضع الرائدات المجتمعيات.

اقرأ أيضا:أنتم تتعرضون للاستغلال.. تحذير عاجل من «التضامن» بشأن رسائل هاتفية بجوائز مزيفة

وأدت تلك الجهود المبذولة إلى زيادة المكافأة الشهرية للرائدات لتبلغ 900 جنيه شهريا بدلاً من 350 جنيهًا، مع شمول الرائدات المستحقات للتأمين الصحي الشامل والرعاية الصحية لغير القادرين، وشمولهن بالحماية التأمينية، وتغطية أسر الرائدات بالدعم النقدي المشروط حال استحقاقهم، وإدراجهن ضمن المستفيدين ببطاقات التموين ودعم الخبز حال استحقاقهن.

وأكدت القباج، أنه سيتم صرف المكافأة الاستثنائية بدءا من الأربعاء لمساعدة الرائدات في مواجهة زيادة الأعباء، مشيرة الي أنه تم التنسيق مع هيئة البريد لصرف المكافأة في جميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، لضمان عدم التزاحم على الصرف، ومؤكِدة على الرائدات أن يستلمن بطاقة ميزة من مكاتب البريد التي ستقوم بصرف المكافأة الاستثنائية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

كشف رامي فايز، عضو غرفة المنشآت السياحية بالبحر الأحمر، أن روسيا اشترطت تطعيم جميع العاملين بمجال السياحة ضد فيروس كورونا، قبل بدء عودة السياحة الروسية إلى مصر.

أشار «فايز» في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، إلى عودة السياحة الروسية سيتم تدريجيا لأن هناك عدة إجراءات تنظيمية أولا، منها تعديل حركة الطيران وتغيير وجهة الطيران من المطارات الروسية إلى مدن شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، موضحا أن هذا يحتاج إلى وقت لإعادة التنظيم، لا سيما في ظل جائحة كورونا وما تتطلبه من إجراءات احترازية مسبقة أولا.

أوضح عضو غرفة المنشآت السياحية بالبحر الأحمر، بدء حصر العاملين في القطاع السياحي الذين سوف يقومون باستقبال السياحة الروسية، والتأكد من انتهاء تطعيمهم جميعا ضد فيروس كورونا، منوهًا بأن تقرير مؤسسة "جولدن ساكس" الذي توقع عائدا بلغ 3 مليارات جنيه من عودة السياحة الروسية، جاء مبالغا فيه لاختلاف المقارنة بين السائح الألماني والإنجليزي وبين السائح الروسي في معدل الإنفاق، حيث اعتمد التقرير على أن مصر قامت باستقبال 13 مليون سائح في عام 2019 وكانت الحصيلة 13 مليار دولار، لافتاإلى أنهناك اختلاف في معدلات الإنفاق بين السياح الوافدين من دول مختلفة.

اقرأ ايضا:3 مليارات دولار سنويا.. تحليل تفصيلي لمكاسب مصر من عودة السياحة الروسية

أكد عضو غرفة المنشآت السياحية بالبحر الأحمر، أن قرار وزير السياحة والآثار، بتحديد أسعار محددة للإقامة في الفنادق تأخر كثيرا، إذ أن غرفة المنشآت السياحية كانت قد طالبت بهذا القرار منذ أكثر من 25 عاما، لضبط السوق السياحي وذلك لوضع مصر على الخريطة العالمية، حيث ظلت مصر لفترات طويلة من أرخص الدول على مستوى العالم، على الرغم من أن بها جميع أنواع السياحة.

وأشاد «فايز» بسرعة استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة، ومؤسسات الدولة، للمشروع الذي تقدم به لإنشاء خط قطار الغردقة الأقصر، حيث تم طرح الفكرة ودراستها وتم إدراجها ضمن خطة الدولة من أجل دمج السياحة الشاطئية مع السياحة الثقافية، نظرا لأن البحر الأحمر يزوره حوالي ٧٥% من حجم السياحة الوافدة إلى مصر، في حين كان معدل السياحة الوافدة إلى مدينة الأقصر أقل لذلك كانت فكرة إنشاء القطار السريع من أجل دعم وتنشيط السياحة بين محافظة البحر الأحمر والأقصر، والذي سيتم تدشينه نهاية ٢٠٢٣.

واختتم عضو غرفة المنشآت السياحية بالبحر الأحمر، بالإشادة بمبادرة البنك المركزي لدعم القطاع السياحي الذي تضرر بسبب جائحة كورونا، التي كانت عبارة عن قرض بنسبة 5%، وقد أسهمت في تطوير البنية التحتية لقطاع السياحة.

اقرأ أيضا:استعدادا لعودة الطيران.. تنشيط السياحة تبحث تنظيم رحلات لشخصيات مؤثرة بروسيا

واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ.

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلعه إلى أن يمثل ذلك القرار قوة دفع فاعلة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، فيما أشاد الرئيس الروسي بالشراكة الممتدة بين البلدين الصديقين، والإنجازات الملموسة التي حققتها مصر في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

اقرأ أيضا:وزير السياحة يكشف.. كيف استعادت المنتجعات المصرية ثقة السائحين الروس؟

آخر الأخبار العاجلة في مصر

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن إجمالى الاستثمارات التى أنفقتها وزارة الإسكان بمحافظة الفيوم، منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى،عام 2014 وحتى الآن، بلغت 4.306 مليار جنيه، لتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية بالمدن القائمة بالمحافظة، وبمدينة الفيوم الجديدة.

وأوضح وزير الإسكان، أن إجمالى عدد الوحدات السكنية المُنفذة بمحافظة الفيوم من 2014 وحتى الآن، 6945 وحدة سكنية، بمشروع الإسكان الاجتماعى، ومشروع تحسين بيئة السكن، وغيرهما، وجارٍ تنفيذ مشروعات رفع كفاءة مجازر (قلمشاة – الفيوم بالغرب)، ضمن مشروع تطوير ورفع كفاءة المجازر.

اقرأ أيضا:الإسكان: 11.5 مليار جنيه استثمارات المشروعات التنموية والخدمية بسوهاج

وأشار الوزير إلى أنه تم وجارٍ تنفيذ 5 مشروعات لمياه الشرب، و11 مشروعاللصرف الصحى، منها محطة صرف صحي الدمشقيين، ومحطة معالجة أبوشنب، وتم وجارٍ تطوير 24 قرية بمحافظة الفيوم، بجانب مشروعات الطرق بإجمالى أطوال 25.2 كم.

وفى مدينة الفيوم الجديدة، قال الدكتور عاصم الجزار: بلغ إجمالي ما تم إنفاقه من 2014 حتى الآن بمدينة الفيوم الجديدة، 1.545 مليار جنيه، موزعة كالتالى: (340 مليون جنيه بقطاع الإسكان لتنفيذ 1836 وحدة سكنية – 200 مليون جنيه فى قطاع الخدمات لتنفيذ 15 مشروعاً خدمياً – 280 مليون جنيه فى قطاع الطرق – 725 مليون جنيه فى قطاع المرافق).

تم نسخ الرابط