رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد ظهورهم في الاختيار2.. تعرف على أبطال حادث الواحات الإرهابي

أبطال حادث الواحات الإرهابي
أبطال حادث الواحات الإرهابي

تناولمسلسل الاختيار2، بطولة النجمين كريم عبدالعزيز وأحمد مكي، حادث الواحات الإرهابي، الذي أسفر عن استشهاد 16 فردا وضابط شرطة بعد اشتباكات دموية مع إحدى الجماعات الإرهابيةبمنطقة الواحات في الجيزة.

ويسلطمسلسل الاختيار2، الضوء على رجال الأمن الوطني الذين يضحون بأنفسهم من أجل الحفاظ على الوطن، ويتناول قصص حياة شهداء من وزارة الداخلية منذ الفترة 2013 حتى 2020.

اقرأ أيضا:مسلسل الاختيار2 الحلقة 17.. ظهور هشام عشماوي فى شمال سيناء

ويقدم موقع «بصراحة» أهم المعلومات عن شهداء حادث الواحادت:

اللواء امتياز إسحاق محمد كامل

اللواامتياز إسحاق محمد كامل حمودة من مركز الرحمانية محافظة البحيرة ضابط بإدارة العمليات الخاصة في الأمن المركزي من مواليد منطقة العباسية بمحافظة القاهرة، ويتمتع ، بسمعة طيبة بين الأهالي إذ اعتاد الجميع على اللجوء إليه في المواقف الصعبة.

خاض الكثير من المعارك،فلم تكن الواحات معركته الأولى بل كان تاريخه حافلًا بمحاربة الإرهاب، ولدى امتياز ولد وابنتان إحداهما طفلة عمرها أربع سنوات، وتعتبره عائلته بمثابة الكبير.

المقدم محمد عبد الفتاح سليمان

المقدم محمد سليمان من أبناء مدينة المنيا، وهو نجل اللواء وحيد حبشي نائب مدير أمن السويس الأسبق، متزوج ولديه طفلين، هما جودي 6 سنوات، وأحمد 4 سنوات، وهو الابن الأكبر لوالده، وعمل بعد تخرجه من كلية الشرطة بقسم شرطة المنيا، ثم انتقل للعمل بوحدة مباحث مركز المنيا، وآخر محطاته بجهاز الأمن الوطني بالقاهرة، وترقى إلى رتبة مقدم قبل استشهاده

المقدم أحمد جاد الله جميل يوسف

تخرج المقدم أحمد جاد، المولود في عام 1976 بمحافظة الجيزة، من كلية الشرطة تحديدًا في عام 2000، وعمل بعد ذلك معاون مباحث في قسم شرطة بولاق الدكرور، وبعد مرور 3 سنوات انتقل الشهيد أحمد جاد إلى العمل في جهاز الأمن الوطني، واستمر عمله فيه حتى استشهاده في حادث الواحات عام 2017 رفقة مجموعة أخرى من زملائه الذين رافقوه في المداهمة.

المقدم أحمد فايز

الشهيد أحمد فايز من مواليد السبعينيات، ولد بقرية ديرمواس بمحافظة المنيا، وتخرج عام 1995، والتحق بالأمن الوطني ليبدأ مسيرته في مكافحة الإرهاب، وكان شاهد الإثبات الأول بقضية "خلية الصواريخ" والمسؤول عن ضبط المتهمين وعددهم 36.

الشهيد أحمد فايز تولى أيضا مسؤولية جمع التحريات فى قضية "جند الشام" وقبض على عدد من المتهمين، وكان العقيد أحمد فايز من الضباط المشهود لهم بالكفاءة المهنية والتدريبية العالية، ومن ضمن فرقة "المهام الخاصة" المكونة من ضباط الأمن الوطني والقوات الخاصة.

المقدم محمد وحيد مصيلحى

درس المقدم محمد وحيد مصيلحي،الابتدائية فى المدارس الحكومية، ثم انتقل إلى المدرسة الثانوية وبعدها إلى كلية الشرطة، وعندما تخرج منها عمل بمحافظة المنيا، وتنقل فيها إلى عدة أماكن من بينها عمله بجامعة المنيا،وتزوج الشهيد ولديهطفلين هما جودى 6 سنوات واحمد 4 سنوات، وهو الشقيق الأكبر لوالده،وشقيقه الأصغر فى المرحلة الاعداديه

- الرائد أحمد عبد الباسط

الرائد أحمد عبد الباسط مواليد 1985، من أبناء قرية كفر خضرة بمركز الباجور محافظة المنوفية، كان من ضباط الأمن الوطني.

استشهد أحمد عبد الباسط خلال مداهمة قوات الشرطة لمجموعة من العناصر الإرهابية بالكيلة 132 بطريقا لواحات.

الرائد أحمد طارق زيدان

الرائد أحمد طارق زيدان أول من أصيب في حادث الواحات الإرهابي، بعد استهداف مدرعة كان يقود الجنود فيها بأسلحة ثقيلة، ما أدى إلى إصابته ببتر في القدم استمر بعدها ساعات في النزيف قبل وصول الطائرة التي نقلت المصابين، إلا أنه استشهد نتيجة تدهور حالته الصحية.

الرائدزيدان خريج دفعة 2013 ضابط بقطاع العمليات الخاصة بقطاع سلامة عبد الرؤوف، وتلقى عدة تدريبات أهلته للخروج في مداهمات ضد الجماعات الإرهابية في المناطق الجبلية والصحراوية.

النقيب كريم أسامة فرحات

الشهيد كريم أسامة فرحات نقيب شرطة، من مواليد 1989 ودفعة 2010، أحد شهداء حادث الوحات والتي وقعت في أكتوبر 2017، والتي استمرت نحو 3 ساعات على الأقل من الاشتباكات بين قوات الشرطة والإرهابيين أدت إلى استشهاد نحو 16 من القوات من بينهم الرائد كريم فرحات.

النقيب أحمد حافظ أبو شوشة

استشهد البطل أحمد شوشة، في حادث الواحات عام 2017، ونفذ العديد من العمليات الخاصة بإتقان، حتى نال شهادة الزملاء والرؤساء ولقب بـ "أسد الصحراء"، رغم صغر سنه، وشارك في القبض على العديد من الإرهابيين، وورث الشجاعة عن والده، وجده الذى كان بطل المقاومة في مدينة السويس.

النقيب إسلام محمد حلمى على مشهور

النقيب إسلام مشهورمن إدارة العمليات الخاصة بقطاع الأمن المركزي، وكان الشهيد رقم 31 في دفعة 2012، وهو شقيق الضابط أحمد مشهور قائد العمليات الخاصة، وأطلق عليها دفعته، دفعة الشهيد أحمد سعد الديهي، وسبق وعمل بقسم شرطة الزاوية الحمراء فور تخرجه.

النقيب عمرو صلاح الدين محمد عفيفى

من أبناء محافظة القاهرة، تخرج في كلية الشرطة عام ٢٠١٢، والتحق بعد التخرج بإدارة العمليات الخاصة، وتمترقيته إلى رتبة رائد بعد استشهاده.

كان يستعد “صلاح” لزفافه بعد شهرين من استشهاده، حيث تم تحديد وحجز مكان الزفاف.

شارك في العديد من العمليات ضد العناصر الإرهابية المتورطين في أحداث عنف وإرهاب، كما أنهحصل على العديد من الدورات القتالية والرماية واللياقة البدنية، ليظل إحدى دروع الوطن،

استشهد يوم ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧، خلال مداهمة وقعت بين قوات الأمن وبؤرة إرهابية بطريق الواحات، بعد تبادل لإطلاق النيران بين قوات الشرطة وتلك العناصر الإرهابية

رقيب شرطة أنور محمد الدبركى

الشهيد الرقيب أنور محمد محمد الدبركي، شهيد الاشتباكات العنيفة، التي وقعت بين قوات الشرطة والعناصر الإرهابية بمنطقة الواحات.

الرقيب أنور الدبركي، من منطقة منشأة القناطر، وبالتحديد قرية ذات الكوم.

مجند بطرس سليمان مسعود

ولد بطرس بقرية السلطان حسن، مركز أبوقرقاص بالمنيا، وأمضى 3 سنوات بالخدمة العسكرية، ولم يكن يتبقى له سوى أيام قليلة.. عمره 23 سنة، واستشهد بعد أحداث دموية مع إحدى الخلايا الإرهابية بطريق الواحات.

مجندمحمود ناصر رجب

محمود ناصر رجب أبن قرية أم قمص، التابعة لمركز ملوى، بالمنيا، وكان يخدم في قطاع “سلامة عبدالرءوف بالدويقة”، واستشهد في عملية الواحات، بعد اشتباكات عنيفة مع إحدى الخلايا الإرهابية.

مجند حسن زين العابدين محمد

حاصل حسن زين العابدين، علي دبلوم صنايع وكان يتبقى له شهر وينهي خدمته العسكرية، وله 3 أشقاء،حاصل علي دبلوم تجارة ويعمل في القاهرة،ووالده يعمل سائق على سيارة ربع نقل، ووالدته ربة منزل.

المجند عمر فرغلى أحمد

حاصل على الشهادة الإعدادية، ولم يتزوج، وترتيبه بين أشقائه الأوسط،.

تم نسخ الرابط