رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أخبار عاجلة اليوم في مصر الأربعاء 28 أبريل 2021.. الرئيس السيسى يصدق على قانون انتخابات إدارة اتحاد الصناعات ومجالس الغرف الصناعية.. و75.1% نسبة الشفاء في مستشفيات العزل

أخبار عاجلة اليوم في مصر، أبرز ما يبحث عنه المصريين في محركات البحث جوجل، حيث جاءت أبرزها تحدث سامح شكري عن أزمة سد النهضة في البرلمان للمرة الثانية، كما أعلنت الصحة حالات الشفاء من كورونا بمستشفيات العزل بنسبة 75.1%.

أخبار مصر العاجلة اليوم

أكد وزير الخارجية سامح شكري أنه حريص على التنسيق مع المجالس النيابية، لافتا إلى حرصه على الالتقاء بنواب مجلس الشيوخ الذي له دور في دعم السياسة الخارجية للدولة المصرية في ظل التحديات التي لا تزال تؤثر على استقرار الأمن القومي المصري والإقليمي.

وقال وزير الخارجية إن أزمة سد النهضة تكشف التعنت الإثيوبي، موضحا أن إثيوبيا رفضت بعض الوساطات لحل الأزمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور عبد الحي عبيد، لمناقشة التحديات الخارجية التي تواجه الدولة المصرية، بحضور وزير الخارجية السفير سامح شكرى، للمرة الثانية في أقل من 15 يوما.

أضاف شكري أن العالم يشهد تغييرات، والسياسة المصرية قائمة على رصيد طويل من العلاقات الخارجية للدولة المصرية بخلاف دورها الريادي في المنطقة، وما وصلت إليه قدرات الدولة للعب دور أساسي على الساحة الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضا:7 مستشفيات ميدانية.. كيف تستعد الحكومة لمواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا؟

حضر اللقاء رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ الفريق أسامة الجندي و‏محمد هيبة رئيس لجنة حقوق الإنسان.

كان وزير الخارجية قام بعدة زيارات افريقية لعدد من الدول الأفريقية الشقيقة حاملاً رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي أشقائه رؤساء وقادة هذه الدول حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري في هذا الشأن.

وهي الجولة التي تأتى انطلاقاً من حرص مصر على اطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد.

أخبار عاجلة الآن

أكدت وزارة الصحة والسكان بلوغ نسبة الشفاء من كورونا فى مستشفيات العزل 75.1% بالجمهورية بعد وصول عدد الحالات المتعافية لـ168665 حتى اليوم الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة أنه يتم تسجيل الحالات المصابة بكورونا بعد ثبوت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

اقرأ أيضا:مصر تكسر حاجز الـ1000 وتدخل الموجة الثالثة.. 61 حالة وفاة جديدة نتيجة كورونا

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 224517 من ضمنهم 168665 حالة تم شفاؤها، و 13168 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، علىالقانون رقم 9 لسنة2021، بتنظيم بعض أحكام انتخابات مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية، بعد موافقة مجلس النواب.

اقرأ أيضا:3 أيام إجازات رسمية الأسبوع المقبل بقرار رئيس الوزراء.. اعرف السبب

ويضفي القانون المشروعية على القرارات والإجراءات التي اتخذت من قبل مجلس إدراة اتحاد الصناعات ومجالس إدارة الغرف الصناعية بعد انقضاء مدة ولايتهما المنتهية في 5 /9 /2020.

ويعالج القانون حالة الفراغ الناتجة عن عدم وجود سلطة مرجعية منتخبة لتنفيذ ما أحالته اللائحة التنفيذية للقانون رقم 70 لسنة 2019 من قرارات وإجراءات.

اقرأ أيضا:مدبولى: مصر ثاني أكبر الدول العربية في الناتج الإجمالي المحلي

ويعالج القانون أيضا فرضية عدم قيام أي من مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية بإجراء الانتخابات قبل انقضاء المدة أو الدورة الانتخابية بحسب الأحوال خلال المدة المحددة لهما، بوضع حكم يسري على جميع الحالات المماثلة عند غياب هذه المجالس لانتهاء المدة القانونية المقررة للولاية.

آخر الأخبار العاجلة في مصر

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس الوزراء، لمناقشة واستعراض عدد من الموضوعات المهمة،وفى مستهل الاجتماع، قدم التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، ولأبناء القوات المسلحة، وجميع أفراد الشعب المصرى، بمناسبة عيد تحرير سيناء، كما قدم التهانى بمناسبة عيد العمال، وعيد القيامة المجيد، وكذا عيد شم النسيم، داعيا المولى عز وجل أن يعيد على مصر مثل هذه الأيام والمناسبات وقد تحقق لبلدنا وشعبنا كل ما نتمناه من رخاء وتنمية.

وأشار رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إلى المحادثة الهاتفية التى تمت مؤخرابين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمبر بوتين، التى تم خلالها بحث سبل دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، وخاصة فى مجال السياحة، حيث تم الاتفاق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما فى ذلك مدينتا الغردقة وشرم الشيخ، لافتاً إلى أن هذا الاتفاق سيسهم وبشكل كبير فى تيسير حركة الأفراد بين البلدين، فضلاً عن دوره فى عودة حركة السياحة الروسية إلى مصر، منوهاًإلى الجهود المبذولة من مختلف الجهات المعنية لزيادة تأمين المقاصد السياحية المصرية، وكذا رفع كفاءتها وتطويرها، هذا إلى جانب العمل على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية التى تدعم عمل قطاع السياحة بكل من محافظتى البحر الأحمر وجنوب سيناء، وذلك بما يسهم فى زيادة حركة السياحة الوافدة لهما من مختلف دول العالم.

اقرأ أيضا:7 مستشفيات ميدانية.. كيف تستعد الحكومة لمواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا؟

وتطرق رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إلى البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري، والذى أطلقته الحكومة أمس خلال مؤتمر موسع، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يأتى كمرحلة ثانية للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، الذى تم الاعلان عنه عام 2016، مؤكداً أن إطلاق برنامج الإصلاحات الهيكلية فى هذا التوقيت يُعد ضرورة للمحافظة على ما تم تحقيقه من نجاحات فى مجال الاقتصاد المصرى شهدت لها المؤسسات المالية العالمية، وذلك على الرغم من الظروف شديدة الاستثنائية التى تواجهها مصر والعالم، جراء انتشار فيروس كورونا.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على أن البرنامج الوطنى للإصلاحات الهيكلية يستهدف استدامة تحقيق معدلات نمو ايجابية، وكذا العمل على دعم وتعزيز أوجه الحماية الاجتماعية وإعطاء الصبغة الاجتماعية الاهتمام الأكبر في عملية الإصلاح الهيكلي، مشدداً على اهتمام الدولة بالعمل على شعور المواطن بثمار الإصلاحات الاقتصادية التي أجريت في المرحلة الأولى من البرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، ووجه رئيس الوزراء الشكر لجميع الجهات المشاركة فى إعداد وصياغة هذا البرنامج، معرباً عن ترحيبه بالشراكة الفعالة لمؤسسات المجتمع المدني، وشركاء التنمية من المؤسسات الدولية في تنفيذ منظومة الاصلاح الاقتصادي التى تتبناها مصر.

شاهد أيضا:عربيات مليانة شيش.. 5 صور صادمة من الحملات المفاجئة على المقاهي: لا تهاون أمام كورونا

وفى إطار متابعة آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا وتداعياتها، أشار رئيس الوزراء إلى جهود مختلف مؤسسات وجهات الدولة بالتعاون مع المؤسسات المعنية على المستوى العالمى، لتوفير اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، بهدف توفير أكبر عدد من تلك اللقاحات المتنوعة، تنفيذالتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي،وسعياللتوسع فى عمليات تطعيم المواطنين بهذه اللقاحات، بما يضمن سلامتهم ويسهم من حدة انتشار هذا الفيروس.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على ضرورة استمرار تطبيق مختلف الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا، خاصة خلال هذه المرحلة التى تشهد تزايدامتسارعاً فى تسجيل أعداد المصابين بهذا الفيروس.

وشدد مدبولى على جميع الوزارات والجهات المعنية منع إقامة أى احتفالات أو فعاليات جماهيرية، مع ضرورة التعامل بحسم مع المولات والكافيهات والمقاهى التى تخالف تطبيق القرارات الاحترازية لمواجهة "كورونا"، وغلقها فورا.

تم نسخ الرابط