رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

3 مليارات دولار سنويا.. تحليل تفصيلي لمكاسب مصر من عودة السياحة الروسية

سياح روس - صورة أرشيفية
سياح روس - صورة أرشيفية

أعلنت كل من مصر وروسيا، الجمعة الماضي،استئناف جميع الرحلات الجوية بين البلدين بعد توقف دام 5 سنوات، إذ تم تعليق الرحلات الجوية المباشرة من روسيا إلى مصر في أكتوبر 2015، بعد سقوط طائرة شركة متروجيت رقم 9268 المتجهة من مدينة الغردقة الساحلية إلى مدينة سانت بيترسبرج.

انتعاش السياحة

أوضحت مذكرة بحثية لـ«جولدمان ساكس»، أن استئناف الرحلات الجوية يعد بمثابة دفعة كبيرة لآفاق الانتعاش لقطاع السياحة في مصر، الذي كان قد تضرر من جائحة فيروس كورونا، ففي ذروة انتعاش السياحة عام 2014، كان السياح الروس يمثلون ثلث إجمالي السياح الوافدين إلى مصر، لكن هذا العدد انخفض بشكل كبير منذ فرض الحظر على الرحلات الجوية المباشرة.

وحسب تقديرات «جولدمان ساكس»، فإنعودة نشاط السياحة الروسية إلى مستويات ما قبل عام 2015،يمكن أن يعزز عائدات السياحة في مصر بأكثر من 3 مليارات دولار سنويًا (حوالي 0.75% من الناتج المحلي الإجمالي)، ومن المرجح أن يحدث هذا الأمر بشكل تدريجي نظرًا لاستمرار الوباء العالمي.

اقرأ أيضا:بعد توقف 5 سنوات.. عودة الطيران الروسي لشرم الشيخ والغردقة 28 مارس المقبل

تقديرات الرئيسية لمؤسسة « جولدمان ساكس» الأمريكية لعودة السياحة الروسية لمصر:

–روسيا تستأنف جميع الرحلات الجوية إلى مصر خلال الأسابيع المقبلة.

–في عام 2014تجاوز عدد السياح الروس الوافدين إلى مصر 3.1 مليون سائح، لكنه انخفض إلى متوسط.

–يبلغ 100 ألف سائح في السنة، منذ حادثة طائرة متروجيت في عام 2015.

–العودة إلى مستويات النشاط السياحي لعام 2014، يعني دخول عائدات سياحية إضافية تزيد عن 3 مليارات دولار (0.75% من الناتج المحلي الإجمالي).

أهم النقاط:

أهم النقاط والمكاسب المتوقعة لمصر من استئناف الرحلات الروسية، فجاءت تقديرات جولدمان ساكس:

1-خلال العشر سنوات السابقة لحادث الطائرة الروسية (Metrojet)، كانت السياحة الروسية إلى مصر تنمو بوتيرة سريعة، وبلغت ذروتها في عام 2014، بدخول أكثر من 3.1 مليون سائح روسي (الشكل 1)، وهو ما يمثل حوالي ثلث إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر في ذلك العام، وفي أعقاب الحادث، انخفضت بشدة أعداد السياح الوافدين من روسيا ولم تتعافالمعدلات منذ ذلك الحين، ويرجع السبب الرئيسي لهذا، إلى فرض الاتحاد الروسي حظرًا على جميع الرحلات الجوية المباشرة إلى مصر، في انتظار مراجعة وتعديل إجراءات السلامة بالمطارات.

تابع المزيد:استعدادا لعودة الطيران.. تنشيط السياحة تبحث تنظيم رحلات لشخصيات مؤثرة بروسيا

انهيار السياحة الروسية لمصر بعد حادثة طائرةمتروجيت في عام 2015

الغردقة وشرم الشيخ

2-وفقًا لتقارير الصحافة الروسية، فإن تحسن معايير السلامة يسمح الآن باستئناف الرحلات الجوية، ويجري حاليًا مناقشة استئناف السياحة إلى الغردقة وشرم الشيخ في سيناء.

3 مليارات دولار سنويًا

3- تجاوز متوسط الدخل من كل سائح في مصر على مدى السنوات الثلاث الماضية 1000 دولار (الشكل 2)،وبالتالي، فإن احتمالية عودة السياحة الروسية إلى مستويات ما قبل عام 2015 والتي تجاوزت 3 ملايين سائح سنويًا، تعني تعزيز الحساب الجاري بحوالي 3 مليارات دولار سنويًا (حوالي 0.75% من الناتج المحلي الإجمالي)، كما أنه يمنح آفاق نمو الناتج المحلي الإجمالي دفعة جيدة، نظراً لاعتماد الاقتصاد بشكل كبير على صناعة السياحة، والتي تمثل واحدة من كل سبع وظائف في الاقتصاد المصري، وذلك وفقاً لبيانات الهيئة العامة للاستعلامات في مصر.

ارتفاع متوسط ​​الدخل من كل سائح في السنوات الأخيرة

تطورات كورونا

4- هناك عدم يقين نسبي فيما يتعلق بتوقيت استئناف السياحة الروسية، حيث أنه من المحتمل أن يكون مرتبطاً بتطورات الوباء العالمي، بما في ذلك نجاح عمليات التطعيم وإنتاج اللقاح في روسيا ومصر.

تم نسخ الرابط