رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تقليل أمراض القلب وعلاج ضغط الدم.. فوائد تناول الشوفان صباحًا

الشوفان
الشوفان

زادت من شعبية الشوفان فى السنوات الأخيرة، بسبب العناصر الغذائية المفيدة التى يحتوى عليها، مثل الألياف والمغنسيوم والبوتاسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث أصبح البطل الرئيسي فى الوجبات الغذائية لمن يتبعون نظام غذائي معين ومن يحتاجون بديل للحبوب مثل القمح والذرة.

وبحسب "موقع روسيا اليوم"، أوضحت أخصائية التغذية فيكتوريا تايلور أن الشوفان بغض النظر عن نوعه أو شكله أو حجمه، فهو من الحبوب الكاملة التى تحتوى على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول إ1ا تم تناولها بإنتظام، ما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكته دماغية.

ووفقًا لورقة بحثية فى مجلة "ناشونال ليبرارى أوف ميدسين"، قيم من خلالها التأثيرات المضادة لارتفاع ضغط الدم لحبوب الشوفان الكامل، وتناول 18 مشاركًا لمدة ستة أسابيع ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مقاومة الإنسولين، حبوب الشوفان على الإفطار أو أحد خيارات الحبوب "قليلة الألياف".

اقرأ أيضًا

«القلب يعشق كل قديم».. كيف سحر الخديو إسماعيل العالم بـ«معمار القاهرة» (صور)

«أبو ضحكة جنان في السويس».. إسماعيل ياسين يعود للحياة من جديد (فيديو وصور)

وسجلت الدراسة انخفاض 7.5 ملم زئبقى فى ضغط الدم الانقباضى و ملم زئبقى فى ضغط الدم الانبساطى، للمجموعة التى تناولت حبوب الشوفان، وفى نفس الوقت فى المجموعة الثانية التى تم تخصيص لهم حبوب إفطار منخفضة الألياف فى وجبة الصباحية، لم يلاحظوا انخفاضًا فى ضغط الدم على الإطلاق.

وبالإضافة إلى النتائج التى حققتها مجموعة حبوب الشوفان فى قراءات ضغط الدم، ظهر تحسنًا ملحوظًا فى حساسية الإنسولين، كما لاحظ الأشخاص الذين تناولوا حبوب الشوفان انخفاضًا كبيرًا فى الكوليسترول الكلى والبروتين الدهنى منخفض الكثافة (LDL) أى الكوليسترول الضار.

كما أن الشوفان يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أن الاستهلاك اليومي للألياف الغذائية القابلة للذوبان يقلل من الكوليسترول "الضار" بنسبة تصل إلى 10%.

تم نسخ الرابط