رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان.. اللهم يا صاحب كل وحيد

دعاء اليوم الثاني عشر
دعاء اليوم الثاني عشر

دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان

عرف المسلمون شهر رمضان الكريم، باستجابة الدعاء فيه، حيث يفتح الله فيه أبواب الجنة، ويغلق أبواب النار، ويصفد الشيطان، ويحل علينا اليوم الثاني عشر من أيامه، وقد أنزل الله القرآن فيه، حتى يكون هدي المسلمين، ومرافق لهم.

موقع «بصراحة» يقدم دعاء اليوم الثاني عشر في الشهر الكريم

الدعاء عبادة يفعلها المسلم ليتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، ويعرف الدعاء بأنه عبادة ميسورة، ومستحبة في شهر رمضان الكريم، ولا يشترط فيه زمان ولا مكان، فالله في كل مكان، يسمع دعاء عبده ويستجيب له، محققا ما فيه الخير للناس، مذهبا عنهم الشر، فيعقد المسلم النية ويتوكل على خالقه، ويرفع يده له طالبا ما تمنى.

يوجد أدعية ثابتة في شهر رمضان الكريم، ومنها دعاء الإفطار، الذي يقال قبل أن يضع المسلم الطعام أو الشراب في فمه، وهو "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر بإذن الله".

دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان

وذكر القرأن أدعية للأنبياء، منهم يحيى وموسى وعيسى وغيرهم، ومن أفضل الأدعية المذكورة الذي قاله سيدنا يوسف، وقد عرف بوسامته الشديدة، وصبره على السجن، وقبوله عند الناس.

فما جاء عنه أنه قال عليه السلام عندما كان في البئر: " اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف، ويا كاشف كل كربة ويا عالم كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، ويا حاضر كل ملأ، يا حي يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي، حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك، وأن تجعل لي من أمر فرجا ومخرجا، إنك على كل شيء قدير".

أما عن الدعاء الوارد عنه في القرآن فقال الله تعالى في كتابه العزيز: "قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الجَاهِلِينَ"، وكذلك دعاؤه: "رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ المُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ".

تم نسخ الرابط