رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خاص| هل ترتفع أسعار السلع الغذائية بالأسواق بعد زيادة البنزين 25 قرشا؟

مواد غذائية - صورة أرشيفية
مواد غذائية - صورة أرشيفية

توقع رزق جلال، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار السلع بالأسواق عقب قرار لجنة التسعير التلقائى للمواد البترولية بزيادة أسعار البنزين 25 قرشا.

ارتفاع تكلفة إنتاج ونقل السلع

كشف «جلال» فى تصريحات خاصة لموقع «بصراحة»، اليوم الجمعة، أن زيادة أسعار البنزين سيترتب عليها زيادة تكلفة إنتاج ونقل بعض السلع، الأمر الذي سيودى إلى ارتفاع أسعار العديد من السلع على حد وصفه.

وألمح عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية إلى أنه بالرغم من عمل أغلب وسائل النقل بالسولار، إلا ان هناك بعض وسائل النقل المتوسطة تعمل بالبنزين، وهو ما سيزيد تكلفة بعض السلع، ومن ثم ارتفاع أسعارها.

زيادة غير مؤثرة

وقال جلال: ”بالرغم من التوقعات بارتفاع أسعار السلع بالأسواق بعد زيادة أسعار البنزين، إلا أن تلك الزيادة ستكون محدودة للغاية ولن يتأثر بها المواطن البسيط خاصة فى ظل المنافسة الكبيرة بين الشركات والمنتجين وتوافر جميع السلع الغذائية بالأسواق وبكميات كبيرة”.

لجنة التسعير التلقائي

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، قررت تعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك للربع أبريل/يونيو 2021، وزيادة أسعار البنزين بنحو 25 قرشا، مع تثبيت أسعار السولار والمازوت.

أسعار البنزين بعد الزيادة

- 6.50 جنيه للتر البنزين 80.

- 7,75 جنيه للتر البنزين 92.

- 8,75 جنيه للتر البنزين 95.

أسعار السولار والمازوت

قررت لجنة التسعير التلقائي تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

السعر العالمى للنفط

استعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفتـرة يناير/ مارس 2021، اللذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

وجاءت توصيات اللجنة في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

تم نسخ الرابط