رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«ملوك الجدعنة».. حلقة جديدة من إساءة صادق الصباح للمجتمع المصري

ملوك الجدعنة
ملوك الجدعنة

تعرض مسلسل «ملوك الجدعنة» الذى يقوم ببطولته النجمين مصطفى شعبان وعمرو سعد لانتقادات لاذعة، منذ عرض الحلقات الأولى، واعتبره البعضيسهم في نشر العنف والبلطجة بين الشباب، بعيداً عن سمات "الجدعنة"، وهو الشعار الذي يحمله اسم المسلسل.

فالمسلسل الذى أنتجه المنتج الكبير صادق الصباح، والذى يحمل اسم «ملوك الجدعنة»فى الحقيقة،لا يمت للواقع بشيء، وليست له علاقة بالشهامة أو الجدعنة من الأساس، فهل الجدع والشهم في مصر الآن من وجهة نظر القائمين على الدراما مّن لا يترك سيجارة الحشيش والساطور والسنجة من يده؟، أم يفكر الصباح فى أن يسلك طريق السبكى فى الإنتاج الفنى، ورغم أن الصباح قدم العديد من الأعمال الفنية المحترمة، التى تناقش قضايا إجتماعية هامة، إلا أن هذا المسلسل يعد سقطة فى تاريخه الفنى.

فمنذ متى واللهجة السائدة بين أبناء الشعب المصرى هى “ يازميلى، لو دكر، ياروح أمك، وغيرها يعف اللسان وتأبى اليد عن ذكرها”، فليس “الجدع” هو من يمشى عارياً، ويرتدى السلاسل، ويحمل الأسلحة، وليست السيدات المصرية فى الحارات الشعبية مثل “أم بسنت”، التى ترافق شاباً فى عمر ولدها.

ولم يقتصر الهجوم على المشاهدين، ولكن هاجم المسلسل العديد ممن ينتمون إلى الحقل الفنى، ومنهم الفنانة سماح أنور، التى انتقدت المسلسل قائلة:ابن الحلال ما بيشيلش مطوة على فكرة ولا بيحشش، ولا بيستضعف، ولا قليل الأدب، ولا بيشتم البنات والستات علشان هو راجل بقى ولازم نخاف منه وكده ولا حاجة".

وأضافت: «وعن ملوك الصياعةبس السنة دي بييسموها جدعنة، وفكنا بقى من حوار دي نماذج من المجتمع والجو البلدي القديم ده، عايزني أحبه واتعاطف معاه ليه، حتستفيد إيه فهمني».

وتلقى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام شكوى من أحد المواطنين ضد المسلسل الذي تعرضه قناة MBC مصر الفضائية، وقال الشاكي عبر الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك «ملوك الجدعنة أو الصياعة وقلة الأدب والبلطجة هو اللي محتاج يتوقف»، وذلك تعقيبا على قرار المجلس بحفظ الشكوى ضد مسلسل الطاووس.

تم نسخ الرابط