رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

القصة الكاملة لتضاعف سرعة الإنترنت فى مصر 6 مرات خلال عام.. ضخ 30 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية للاتصالات..ومتوسط «سرعة الثابت» تقفز لـ34.8 ميجابت/ ثانية

الانترنت - صورة أرشيفية
الانترنت - صورة أرشيفية

تضاعفت سرعة الإنترنت فى مصر 6 مرات منذ عام 2019، وعالمياً تقدمت مصر 5 مراكز فى مؤشر الانترنت خلال عام 2021، وفقاً للتقرير الصادر عن وحدة أبحاث الإيكونومست، والذي يهدف إلى تقييم مدى النفاذ لخدمات الانترنت داخل الدول ومدى ملائمته لاحتياجات كافة فئات المجتمع، وكيفية تأثير استخدام الإنترنت على حياة المواطنين وسبل المعيشة.

مؤشر الإنترنت الشامل

قفز ترتيب مصر للمرتبة 73 مصر في مؤشر الإنترنت الشامل 2021بين 120 دولة مقارنة بالمركز 78 عن العام السابق، كما احتلت المركز الرابع على مستوى الدول الإفريقية الواردة في المؤشر وعددها 29 دولة، وارتفعت قيمة المؤشر لتصل إلى 64.5 نقطة مقارنة بـ 61.8 نقطة في 2020.

البنية التحتية المعلوماتية

يعكس تحسن ترتيب مصر في مؤشر الانترنت الجهود التي تبذلها مصر لتطوير البنية التحتية المعلوماتية والتي تقوم عليها كافة أجهزة ومشروعات الدولة للوصول إلى مصر الرقمية.

ولم يأتي تقدم مصر فى مؤشر الإنترنت من فراغ، حيث جاء ذلك بعد تنفيذ خطة عمل متكاملة من خلال الشركة المصرية للاتصالات لتحسين شبكات الاتصالات وتطوير البنية التحتية للاتصالات في كافة أنحاء الجمهورية اعتمادا على أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال والمتمثلة في تكنولوجيا الألياف الضوئية .

٣٠ مليار جنيه

شملت الخطة التى تم تنفيذها لتحسين ترتيب مصر فى مؤشر الانترنت ضخ استثمارات بأكثر من٣٠ مليار جنيه لتطوير البنية التحتية للاتصالات خلال العامين الماضيين؛ وفقاً لتصريحات للدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

سرعة الإنترنت تتضاعف 6 مرات

كما تشمل الخطة تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع خلال العام الحالي والتى يجرى تنفيذها حاليا، وهو الأمر الذي ساهم في تضاعف سرعة الإنترنت في مصر 6 مرات عن يناير 2019؛ حيث ارتفع متوسط سرعات الانترنت الثابت في مصر ليصل في ديسمبر الماضي نحو 34.8 ميجابت/ ثانية مقارنة بـ6.5 ميجابت/ثانية في يناير 2019.

تأثير كورونا

تجدر الإشارة إلى أن التقرير الصادر عن وحدة أبحاث الإيكونومست لعام 2021 تناول تأثير جائحة كورونا على زيادة إقبال المواطنين على استخدام الإنترنت في العديد من المجالات.

ويعتمد مؤشر الإنترنت الشامل في منهجيته على 4 محاور رئيسية وهي التوافر من خلال قياس جودة ومدى شمولية البنية التحتية المتاحة المطلوبة للنفاذ ولاستخدام الإنترنت، ومحور تكاليف خدمات الاتصالات من خلال قياس تكلفة النفاذ مقارنة بمستوى الدخل ومستوى المنافسة في سوق الإنترنت، بالإضافة إلى محور الملائمة من خلال قياس توفر وانتشار المحتوى باللغة المحلية والمحتوى ذي الصلة، وأخيرا محور الجاهزية من خلال قياس الطاقة الاستيعابية التي قد تساعد في النفاذ للإنترنت بما في ذلك المهارات والوعي الثقافي والسياسة الداعمة.

وكشف التقرير عن تقدم ترتيب مصر في معظم محاور المؤشر بقيم ومراكز ملحوظة وجاء محور الملائمة في المقدمة حيث حققت مصر المركز 76 في عام 2021 مقارنة بالمركز 88 في 2020 محققة تقدما 12 مركز مقارنة بالعام الماضي، يليه محور تكاليف خدمات الاتصالات حيث حققت المركز 73 فى2021 مقارنة بـ 82 في عام 2020، محققة تقدما 9 مراكز مقارنة بالعام الماضي.

57 مؤشرا فرعيا

يضم المؤشر 57 مؤشر فرعي، ويعتمد على العديد من قواعد البيانات العالمية مثل الاتحاد الدولي للاتصالات، والبنك الدولي، والأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، واليونسكو.

كما يعتمد على العديد من الاستبيانات التي تصدرها بعض الشركات الاستشارية مثل Telegraphy وGall-up ، ويسهم المؤشر في دعم صانعي السياسات في التعرف على العوامل التي تساهم في تحقيق الشمول المستدام داخل كل دولة.

تم نسخ الرابط