رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شرح تفصيلي بالصور.. هل تسببت الوصلات الخشبية لقضبان السكة الحديد في حادث قطار طوخ؟

صور وفيديوهات تداولت بقوة منذ وقوع حادث قطار طوخ، يوم الأحد الماضي، تظهر وجودوصلات خشبية،تم ربطها بقضبان السكك الحديدية، وسط حالة من الغضب والحيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مصحوبة بكثير من الأسئلة بخصوص تلك الوصلات التي أشار البعض إلى أنها السبب الرئيسي للحادث الأليم الذي أسفر عن استشهاد 23 شخصا، وإصابة139 آخرين.

وكشفت وزارة النقل والمواصلات في بيان توضيحي اليوم الأربعاء، سر الوصلات الخشبية للقضبان في موقع حادث قطار طوخ، مشيرة إلى أنجميع قضبان السكك الحديديه بالخطوط الرئيسيةيتم لحامها على طول المسار، وتثبتها في الفلنكات بواسطةمهمات التثبيت القياسية.

اقرأ أيضا:كل ما تريد معرفته عن حادث قطار طوخ؟

وأشارت وزارة النقل، إلى أن الجزء المنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هو عبارةعن عوازل خشبية تسمى البلنجات العازلة، التي يتم تركيبها على الخطوط التي يتم تطوير نظم الإشارات لها، لتعمل كهربائيا،لعزل التغذيةالكهربائيةبين قطاعات السكك المختلفة.

وأوضحت أنهيتم تثبيت القضبان بالبلنجات العازلة في هذه المنطقة، كما يتم تثبيتها بالفلنكات بنفس مهمات تثبيت القضبانعلى طول المسار، لافتة إلى أن هذه الآليةتستخدم في جميع دول العالم، ودخلت مصر مع بداية الثمانينات، منذ البدء في تنفيذ أعمال كهربة الإشارات.

وأضافت وزارة النقل، أن هذه البلنجات العازلة، تعمل تحت ظروف التشغيل بالسرعات المقررة بالخطوط، وتتحمل حمل محوري حتي 27 طناـ في حين أن الحمل المحوري لخطوط الشبكة بالسكة الحديد حاليا24 طنا، كما تتحمل السرعات حتى 160 كم/ الساعة، ما يعني أنها تختلف في مهمتها عن البلنجات الحديدية المستخدمة بالخطوط غير الملحومة.

أصدر المستشارحمادة الصاوي النائب العام، العديد من القرارات الخاصة بحادث قطار طوخ، والذي تسبب في موت ثلاثة وعشرين شخصًا، وإصابة مائة وتسعة وثلاثين آخرين من ركاب القطار رقم (949).

ويستعرض موقع «بصراحة» أهم ما جاء في بيان النائب العام:

- حبس 23 متهما فى حادث قطار طوخ.

- إخلاء سبيل كل من مدير عام صيانة البنية الأساسية، ورئيس الإدارة المركزية لصيانة الوحدات.

- ضبط وإحضار مدير إدارة هندسة السكك الحديدية بمنطقة الحادث، ومهندس بورش أبو غاطس.

- استدعاء رئيسا هيئة السكة الحديد الحالي والسابق.

تم نسخ الرابط