رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ماذا فعلت البيئة بشأن زيادة نسب التلوث في هواء القاهرة الكبرى؟.. الوزيرة تجيب

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه تم البدء في إعداد مشروع البنك الدولي الخاص بإدارة نوعية الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى ، مشيرة إلى وصول محطات رصد نوعية الهواء المحيط إلى ١٠٩ محطة على مستوى محافظات الجمهورية ، وهو أكثر من المستهدف بخطة الحكومة.

اقرأ أيضا:وزيرة الصحة: استقبال 500 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني خلال أيام

وأضافت أنه تم ربط ٣٧٣مدخنة في ٨٠ منشأة صناعية ومحطة كهرباء بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية ، ولأول مرة يتم ربط محطات الكهرباء.

وأكدت وزيرة البيئة عدم الاقتصار على الرصد فقط لحل المشكلة ولكن كان من الضرورى التعاون بين كافة الجهات المعنية بالدولة وهذارڜضذ ما تم بمشروع البنك الدولى وهو من اكبر المشاريع التى تعمل عليها الوزارة حاليا وسيتم من خلاله توفير بيانات للمواطن بنوعية الهواء بالمناطق المختلفة أسوة بدول العالم ، كما سيتناول مشكلة المخلفات بالقاهرة الكبرى حيث تم تخصيص ٢٦ فدانا بالعاشر من رمضان كمجمع متكامل لجميع انواع المخلفات من القاهرة والقليوبية سواء مدافن او معالجة وتدوير وتدار من خلال القطاع الخاص.

اقرأ أيضا:برنامج حياة كريمة يحقق حلم عم محمد ويمنحه تروسيكل (فيديو وصور)

كما يعمل المشروع على مجال النقل من خلال تأهيل هيئة النقل العام وتوفير اتوبيسات تعمل بالكهرباء. لافتة إلى أنه يتم حالياً تحضير أول دراسه للحوافز الخضراء بالتعاون مع وزارة المالية مشيرة الى وجود تلك المادة بقانون البيئة ونسعى لتفعيلها.

وفيما يتعلق بدور الوزارة بصعيد مصر أوضحت وزيرة البيئة وجود الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بأسيوط وهو من اكبر الفروع ويقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة البيئية بالمحافظة علاوة على محافظات قنا واسيوط المنيا وسوهاج واسوان حيث يتم العمل على تحويل قرية القبابية بمحافظة قنا الى اول قرية متوافقة بيئيا على غرار قرية صفط تراب بمحافظة الغربية ، وايضا يعمل البرنامج الوطنى للمخلفات بمحافظتى اسيوط وقنا على تنفيذ اول حزم من البنية التحتية وسيتم قريبا فتح عدد من المحطات الوسيطة لجمع المخلفات بهما .

كما تم طرح محمية سالوجا وغزال بأسوان للاستثمار بعد تطوير البنية التحتية بها .وفى المنيا يتم تنفيذ المصنع الثانى لتدوير المخلفات بالتعاون مع الجانب الإيطالي . وايضا العمل على تنفيذ حوالى ١٧٥ وحدة بيوجاز بقنا واسيوط وسوهاج من خلال شركات ناشئة للشباب.

وحول مصنع ادكو أكدت وزيرة البيئة أن المصنع مع المتعهدين يكفي لاستخدام قش الأرز . مضيفة ان مصر لديها ٤٠ مليون طن سنويا من المخلفات الزراعية وقد تم تنفيذ خريطة استثمارية تتضمن عدد من المخلفات ومنها قصب السكر وجريد النخل وأماكن تواجدها وتم عمل مشروع استثماري بالتعاون مع محافظة مع الوادي الجديد لانشاء اول مصنع لتدوير جريد النخل لإنتاج الخشب بتكنولوجيا ألمانية .

وحول الاستفسار عن إعادة ترسيم الحدود بمحمية الغابة المتحجرة فى ٢٠١٧ .

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن ما يهمنا هو الاستغلال الأمثل للمحميات و الحفاظ على المنطقة الجوهرية بها واستغلالها والاستثمار فيها وفقا للأنشطة المناسبة بكل محمية .

جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة البيئة بلجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ برئاسة النائب المهندس عبدالخالق عياد، وذلك لمناقشة جهود وزارة البيئة فى خدمة البيئة المصرية .

تم نسخ الرابط