رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

3 وزراء يكشفون آخر مستجدات منظومة المخلفات البلدية الصلبة بالمحافظات.. وزيرة التخطيط تؤكد أن المنظومة توفر مصادر للطاقة النظيفة.. ووزيرة البيئة تُنفذ ٨٠٪ من البنية التحتية للمنظومة بالقاهرة

وزراء
وزراء

اجتمعتالدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عبر “الفيديو كونفراس”، لمتابعة آخر مستجدات الخطة التنفيذية لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة بالمحافظات، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة باتخاذ خطوات عاجلة لتنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة بمختلف المحافظات؛ في ضوء متابعة رئيس مجلس الوزراء.

اقرأ أيضا: «المصرية اللبنانية» تتبرع بـ1.2 مليون جنيه لتوفير لقاح كورونا

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن منظومة إدارة المخلفات الصلبة تعد أحد أهم آليات تحقيق الأهداف التنموية المرتبطة بالبيئة، مؤكدة أنوزارة التخطيط تسعى لدعم المنظومة الجديدة والعمل مع الوزارات لتنفيذها بأعلى جودة تنعكس علي جودة حياة المواطن.

وكشفت وزيرة التخطيط، عن إتاحة الاعتمادات المالية المطلوبة لتنفيذ أعمال البنية التحتية لمنظومة المخلفات الجديدة في العام المالي الجارى، حيث إنه سيتم وضع التصور المالي اللازم للأعمال في العام المالي الجديد وفق احتياجات الجهات المنفذة للمنظومة وبما يحقق أهداف الخطة العامة للدولة المصرية، كما تموضع منظومة لمتابعة تنفيذ كافة الأعمال التي يتم تنفيذها وفق الجداول الزمنية المتفق عليها.

وأضافت الوزيرة، أن المنظومة الجديدة توفر مصادر للطاقة النظيفة من خلال تكنولوجيا التدوير التى تهدف لتوليد الطاقة خلق سماد عضوى يخدم القطاع الزراعي ويحسن من الوضع البيئي للتربة

وأوضح اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أنه سيتم إنشاء المدافن الصحية والمحطات الوسيطة والثابتة والمتحركة، فضلا عنإغلاق المقالب العشوائية، بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.

ولفت شعراوي إلى أنه سيتم رفع تراكمات القمامة والمخلفات من 38 موقعا فى 4 محافظات هى البحيرة والشرقية وأسوان والغربية، بإجمالى 447 ألف طن الانتهاء من رفع تراكمات بلغت 402 بنسبة إنجاز 90%، بالإضافة إلىالانتهاء من 5 محطات وسيطة ثابتة فى محافظات القاهرة وبنى سويف والبحيرة، فضلا عنتدبير جميع معدات المحطات الوسيطة بالمرحلة الأولى بنسبة 100%، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من توريد 7 محطات وسيطة متحركة فى محافظات القاهرة ودمياط والإسماعيلية.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى أن وزارة البيئة تتولى التخطيط للمنظومة، والدعم الفني لمراجعة والموافقة على التصميمات الفنية للبنية التحتية ومتابعة التنفيذ، لافتة إلى أن العام المالي الحالي للمنظومة يستهدف إنشاء ٩ محطات وسيطة ثابتة في ٦ محافظات، إلى جانبتنفيذ ٨٠٪ من البنية التحتية لمنظومة المخلفات بالقاهرة، بالإضافة إلىطرح كراسة الشروط لمنظومة المخلفات بالاسكندرية الانتهاء من منظومة المخلفات ببورسعيد بعد إيجاد المدفن المناسب.

تم نسخ الرابط