رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«في يوم رفضها العالمي».. تعرف على رأي الأديان في ختان الإناث

ختان الإناث - صورة أرشيفية
ختان الإناث - صورة أرشيفية

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي برفض ختان الإناث، والذي يوافق 6 فبراير من كل عام، ويستعرض موقع «بصراحة» الرأي الديني في الإسلام والمسيحية عن ظاهرة ختان الإناث، بالإضافة إلى الأضرار التي تقع على المرأة بعد ختانها.

حذرت منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة المصرية، من ختان الإناث بسبب ما تسببه من عواقب طبية سلبية، وهي «مضاعفات، والنزيف، وعدوى حادة»، بالإضافة إلى زيادة خطر وفاة كل من الأم والرضيع في حالات الحمل، واضطراب ما بعد الصدمة، والتهابات المسالك البولية، كما يتسبب ختان الإناث في نزيف وصدمات نفسية وإصابة بعدوى قد تصل إلى الموت.

رأي الدين الإسلامي

أصدر الأزهر الشريف، في وقت سابق، بيانًا عن ختان الإناث، قائلًا إن الختان لم ترد فيه أوامر شرعية صحيحة وثابتة لا بالقرآن ولا فى السنة، متابعًا أنه مجرد عادة انتشرت فى إطار غير صحيح للدين، وثبت ضررها وخطرها على صحة الفتيات»

اقرأ أيضًا:«ليس من الدين».. آمنة نصيرعن ختان الإناث: كارثة مجتمعية

وأكد الأزهر الشريف، أن الرأي الشرعي والطبي استقر على أن ختان الأنثى من العادات الضارة التي لا يدل على مشروعيتها سند صحيح أو دليل، مشيرًا إلى أن تلك العادة محظورة ويجب معاقبة من يزاولها لأنها أمرًا غير جائزًا شرعًا».

كما نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الالكتروني، رائيها في ختان الإناث، قائلة: "إن ختان الإناث من قبيل العادات وليس من قبيل الشعائر، متابعة أت العلامة ابن المنذر قال: [ليس في الختان -أي للإناث- خبرٌ يُرجَع إليه ولا سُنَّةٌ تُتَّبَع] اهـ.

كما أشارت دارالإفتاء المصرية، في بيان سابق، إلى أن ختان الإناث ليست قضية دينية، مؤكدين أن ترجع إلى العادات والتقاليد والموروثات الشعبية، وبالأخص بعد أن أكد العلم أنه له أضرار جسدية ونفسية؛ مما يستوجب معه القول بحرمته والاتفاق على ذلك.

رأي الدين المسيحي

أما رأي الدين المسيحي، في ختان الإناث، أنه ممنوع بشكل نهائي، مشيرين إلى أن الكتاب المقدس لم يذكر فيه أي آيات عن ختان الإناث، كما حرم الأنبا أثناسيوس أسقف مدينة قوص، في القرن 13 ختان الإناث، بجواب قاطع: «لا رُخصة لهُنَّ في ذلك، لا قبل عمادهنَّ ولا بعد».

اقرأ أيضًا:«تغليظ عقوبة ختان الإناث ومفيش تسامح».. رسالة مندوب مصر بالأمم المتحدة أمام العالم

كما أكدت الكنيسة، أن الله خلق الإنسان في كل شيء حسنًا، مؤكدة أن كل عضو في جسده له وظيفته ودوره الهام، رافضين تلك العادة التي تشوه خلقه الله، بالإضافة إلى أن تلك العادة تضر وتفقد دورها وظيفته الطبيعية، التي خلقها الله من أجلها.

وحرمت الكنيسة القبطية الإرثوذكسية، ختان الإناث في بيان رسمي، مشيرة إلى أن ختان الإناث تحرمه المسيحية التي تمنع الإنسان العبث في خلقة الله، مؤكدة أن لا يوجد أي آيات من القريب ولا البعيد عن ختان الإناث.

تم نسخ الرابط