رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الري تؤكد ضرورة التزام المزارعين بمساحات الأرز المحددة

أكدت وزارة الري والموارد المائية، على أهمية التزام جميع المزارعين بالمساحات المحددة لزراعة الأرز وذلك طبقًا للقرار الوزارى رقم 305 الصادر بتاريخ 28 ديسمبر2020، والمتضمن التصريح بزراعة الأرز لعام ٢٠٢١ في عدد (٩) محافظات.

اقرأ أيضا:جاهزون للسيناريو الأصعب.. الحكومة تستعد للتعامل مع أكثر فترات الاحتياج للمياه

وأشارت الوزار في بيان، إلى أنهتم التصريح بزراعة مساحة قدرها 724 ألف ومائتى فدان، بالاضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيًا.

الجدير بالذكر أن تحديد مساحات الأرز المصرح بزراعتها يأتى فى إطار سياسة وزارة الموارد المائية والرى لترشيد إستهلاك المياه والحفاظ على مواردنا المائية المحدودة، ولضمان توصيل مياه الري لجميع المنتفعين بالكمية المطلوبة وفى المواعيد المحددة، خاصة أن محصول الأرز يُعد أحد أكثر المحاصيل استهلاكاً للمياه، كما أن زراعة مساحات من الأرز بالمخالفة ينعكس سلبًاعلى قدرة شبكة الترع على توفير المياه اللازمة لفترة اقصي احتياجات خلال الصيف.

اقرأ أيضا:الإسكان: شبكة مرافق ذكية بالمنصورة الجديدة تعتمد على بنية رقمية (صور)

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل إجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومى لبحوث المياه، لمتابعة موقف إيراد نهر النيل للعام المائي الحالي والإجراءات المتخذة من جانب الوزارة لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية مع الحفاظ على المنسوب الآمن لنهر النيل وفرعيه.

ووجه وزير الريبضرورة أن تكون اللجنة في حالة إنعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائى ومواجهة موسم الأمطار والسيول.

تم نسخ الرابط