رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد ثبوت تعاطي مساعد سائق قطار سوهاج للحشيش.. هل تتخاذل السكة الحديد في إجراء تحاليل مخدرات لموظفيها؟

تحليل المخدرات
تحليل المخدرات

كشفت تحقيقات النيابة العامة فى حادث تصادم قطاري سوهاج،الذي أسفر عن مصرع 20 مواطنًا وإصابة 199، عقب التصادم الذي حدث بين محطة المراغة وطهطها بمحافظة سوهاج، عن تعاطي مراقب محة المراغة والمساعد المواد المخدرة.

وأثبتت نتائج تحليل تعاطي المواد المخدرة الصادرة من وزارة الصحة عن تعاطي كلا من مراقب برج محطة "المراغة"، جوهر الحشيش، وتعاطى مساعد سائق القطار المميز ذات الجوهر وعقار الترامادول.

ومن المفترض أن هيئة السكة الحديد، وفق لما أعلنه رئيس الهيئة، أشرف رسلان، فى وقت سابق فإن جميع العاملين بالهيئة يخضعون لكشف وتحليل فجائي ودوري وليس فقط لطوائف تشغيل القطارات.

ويتم ذلك من خلال بروتوكول تعاون موقع مع صندوق مكافحة الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعي لإجراء تحليل مخدرات فجائي على جميع العاملين بالسكة الحديد.

ويقوم صندوق مكافحة الإدمان بحملات فجائية لا تعلم بها الهيئة، حيث يقوم بإخطار الهيئة في صباح يوم الحملة لكنه لا يحدد المنطقة التى سيستهدفها، وبإمكانه استهداف العاملين في أي منطقة على مستوي الهيئة بما فيها رئاسة الهيئة ويجري تحليل المخدارت العاملين الذين يختارهم عشوائيًا.

ويمكن أن تكون الحملة فى ورشة أو استراحة سائقين القطارات، استراحة الكمسارية، وفمن صلاحيات صندوق مكافحة الإدمان إجراء تحليل المخدرات لأى عامل بالهيئة، بالإضافة إلى الحملات التي يقوم بها مستشفى السكة الحديد بالإضافة إلى الكشف الدوري الذي يقوم بها المستشفى شاملًا تحليل المخدرات كل عامين لمن هو تحت سن الـ 45 وكل عام لمن هم فوق سن الـ 45 عامًا.

فيحالة ثبوت إيجابية تحليل أي عامل بالهيئة يتم رفعهمن التشغيل لمدة 6 أشهر ويتم إجراء خلال فترة إيقافه تحليل مخدارت مفاجئ مجددًا له وإذا جاء سلبي يعود لعمله، و إذا استمر إيجابي فى المرتين الثانية والثالثة توقع عليه عقوبات تصل إلى الفصل من العمل إذا تأكد استمراره فى تعاطي المخدرات.

وقد تكون بعض ننائج تحاليل المخدرات للعاملين إيجابية بسبب تعاطي البعض الأدوية والعلاجات التي بها مادة مخدرة لعلاج بعض الأمراض لذلك مستشفى السكة الحديد أعد قائمة بعدد من الأدوية ولا يحصل عليها العامل إلا بموجب روشتة.

تم نسخ الرابط