رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الفريق أسامة ربيع في حوار خاص مع لميس الحديدي: الرئيس السيسي أول من هاتفته بعد تعوييم السفينة الجانحة.. ولن ترحل Ever Given عن قناة السويس حتى تدفع التعويضات

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس - صورة أرشيفية
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس - صورة أرشيفية

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أنه تم تفريغ جهاز «vdr» الخاص بالسفينة الجانحة Ever Given لمعرفة ملابسات الحادث، وقد يعود السبب لخطأ فني في استجابتها لأمر القبطان، موضحا أن شحوط السفينة وصمة عار في تاريخ أي قبطان بحري، وتفكر الهيئة جديا في تقديم بعض التعويضات للسفن التي كانت في الانتظار وقت جنوح السفينة.

وأضاف ربيع، في حوار خاص ببرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على فضائية «ON E»، أن قناة السويس في قلب ووجدان المصريين دوماً، مؤكداً أن أزمة السفينة الجانحة جعلت العالم يدرك أهمية المجرى الملاحي، بعدما ظهرت بعض الآراء بوجود طرق بديلة وغيرها، كاشفاً أن هناك 422 سفينة كانت محتجزة في قناة السويس بسبب جنوح «يفر جيفن».

وفي معرض سرده لكواليس وذكريات الأيام الست التي علقت بها السفينة قال رئيس هيئة قناة السويس، «انتقلت فور علمي بجنوح السفينة إلى مكان الحادث ورد فعل الصحافة العالمية بشأن حادث جنوح السفينة كان يشعرني بالمسئولية وكنت واثق من تعويم السفينة لكن لم أكن على يقين بموعد التعويم».

وتابع ربيع، «رد فعل العالم حول ما حدث في قناة السويس جعلنا نشعر بالفخر، وما رأيته في أزمة «إيفرجيفن» أن الحل لن يكون تقليديا وفكرة التكريك تحت مقدم السفينة كان اقتراح مهندس بالإدارة الهندسية بالسويس»

واستكمل ربيع، «كنا نعمل في التكريك تحت السفينة وسط مخاطر محسوبة ولو كنا بدأنا في سيناريو تخفيف حمولتها كنا سنستغرق شهور»، مشيرا إلى أنه كان يستبعد حل تخفيف حمولة السفينة الجانحة لكن الرئيس السيسي طلب منه لسيناريو تخفيف حمولة السفينة حتى لو لم يتم تنفيذه.

وكشف رئيس هيئة قناة السويس، أن أول من هاتفه بعد تعويم السفينة الجانحة وإنهاء الأزمة، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا «أول تليفون بعد تعويم السفينة كان للرئيس السيسي والرئيس قال لي سمعة مصر أمانة في رقبتك ومن معك» موضحا أن الرئيس السيسي كان يهاتفه 3 مرات يوميا لمتابعة موقف السفينة الجانحة بشكل كامل.

ولفت ربيع، إلى أن خسائر القناة في أزمة جنوح السفينة قدرت بنحو مليار دولار، موضحا أن السفينة الجانحة ستدفع تعويضات لهيئة قناة السويس جراء ما سببته من أضرار اقتصادية وفنية على مدار 6 أيام، وستبقى في قناة السويس حتى دفع التعويضات، وإذا رفضت الدفع وديا ستلجأ الهيئة للقضاء.

اقرأ أيضا:

الفريق أسامة ربيع: نسعى لشراء قاطرات بقوة تتراوح ما بين 250 و300 طن

تم نسخ الرابط