رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أخبار التعليم في مصر السبت 10 أبريل 2021.. المديريات التعليمية تستعد للامتحانات التكميلية لطلاب الشهادة الإعدادية

يبحث أولياء الأمور والطلاب يوميا، صباح اليوم السبت 10 أبريل 2021، على آخر مستجدات الامتحانات التكميلية لطلاب الشهادة الإعدادية، فضلا عن وضع حجر أساس الجامعة التكنولوجية.

أخبار التعليم اليوم

أعلن الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، اليوم السبت، موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على اعتماد مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالجامعة، مركزا معتمدا للتدريب والاختبارات الإلكترونية على برامج تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها المعتمدة من الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات (CUIT) بمركز الاختبارات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات.

وأكد الدكتور أحمد ثابت المدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة ومدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حرص رئيس الجامعة على أن تكون جامعة الوادي الجديد ضمن أولى الجامعات التي تقوم بتطبيق شهادة أساسيات التحول الرقمي، مؤكدا حرص رئيس الجامعة، على توفير البنية التحتية والتكنولوجية طبقا للمعايير الدولية.

ووجه رئيس الجامعة، الشكر للدكتور محمد عبد العظيم مدير وحدة التدريب على تكنولوجيا المعلومات وجميع العاملين بالوحدة، لما بذلوه من مجهود خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن تلك الجهود تتكامل نحو خطة الجامعة للتحول لجامعة ذكية من الجيل الرابع.

وتسلم الدكتور محمد عبد العظيم مدير وحدة التدريب علي تكنولوجيا المعلومات، الشهادة الخاصة بالاعتماد خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمراكز التدريب على تكنولوجيا المعلومات بالجامعات المصرية والتي انعقدت في جامعة بني سويف، لافتا إلى أن جامعة الوادي الجديد، ضمن 15 جامعة تحصل معاملها على الاعتماد.

حجر أساس الجامعة التكنولوجية

شهدت الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، وضع حجر الأساس للجامعة التكنولوجية ببهبيت الحجارة، بحضور الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، الأستاذ الدكتور أحمد عطا، نائب المحافظ، اللواء أحمد فهمي، مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن الحكومة حريصة على إنشاء مثل هذه الجامعات لمواكبة التكنولوجيا وتخريج جيل جديد من الشباب للمساهمة في عملية التنمية الشاملة والمستدامة التي دائمًا ما يؤكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة أنشأت ثلاث جامعات وفي طريقها لإنشاء 3 جامعات أخرى من خلال التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي قامت بطفرة حقيقية في إنشاء الثلاث جامعات السابقة، مشيدًا بدعم أعضاء مجلس النواب في تحقيق هذا الحلم الذي أصبح حقيقيةً على أرض الواقع، مشيرًا إلى افتتاح هذه الجامعة في العام الدراسي 2022-2023.

وأكد محافظ الغربية اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعليم الفني والتقني من أجل إخراج مهارات فنية مدربة قادرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي، مؤكدًا على أن هذه الجامعة تُعَد الجامعة الرابعة على مستوى الجمهورية والتي يتم إنشاؤها في هذا الصدد لخدمة طلاب المحافظة والمحافظات المجاورة، حيث تستقبل الطلاب بنسبة 80% من طلاب المدارس الفنية و2-% من طلاب الثانوية العامة.

وأشار رحمي إلى أن هذا النمط من التعليم يسعى لبناء عمالة مصرية مسلحة بأحدث الأساليب التكنولوجية المعاصرة، كما أشار إلى أن الغربية كانت بحاجة إلى مثل هذه الجامعات وتخصصاتها في ظل التطور الصناعي الذي تشهده المحافظة والتوسع في إنشاء المصانع والورش ذات الصناعات المتعددة والتي تتطلب عمالة ماهرة مدربة، مؤكدًا على دور جامعة طنطا في توفير الأساتذة من ذوي الخبرات في كافة أقسام ومجالات الجامعة.

أهم أخبار وزارة التربية والتعليم

استعدت المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، لعقد الامتحانات التكميلية لطلاب الشهادة الإعدادية، صباح غدا الأحد 11 أبريل، وسط تنفيذ إجراءات مشددة للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

وتبدأ الامتحانات بمادتي اللغة العربية والرياضيات، والإثنين 12 أبريل لمواد اللغة الإنجليزية والعلوم والدراسات الاجتماعية، وستكون الامتحانات ورقيا الإجابة بنفس ورقة الأسئلة، وستكون أسئلة الامتحان اختيار من متعدد وليست مقالية.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنّ الامتحان التكميلي لطلاب الشهادة الإعدادية، يحوي 15 سؤالًا للغة العربية بـ60 دقيقة و10 أسئلة للرياضيات بـ45 دقيقة و10 أسئلة للغة الإنجليزية بـ45 دقيقة و8 أسئلة للعلوم بـ30 دقيقة و8 أسئلة للدراسات الاجتماعية بـ30 دقيقة، موضحة أنّ الامتحان التكميلي يعقد للطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول حتى يتمكن من الحصول على نسبة 50% فأكثر، وفق الحالات التالية:

1- الطالب الغائب عن امتحان الفصل الدراسي الأول.

2- الطالب الذي لم يتمكن من الحصول على نسبة 50% في امتحان الفصل الدراسي الأول.

3- الطالب الذي حصل على نسبة 50% فأكثر في الورقة الامتحانية، التي أدى فيها الامتحان في الفصل الدراسي الأول ولم يحصل على 25% في مادة أو أكثر، ويُعد اجتياز هذا الامتحان شرط أساسي للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني، والمزمع عقده في يونيو المقبل.

تم نسخ الرابط