رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وجبة إفطار مثالية في شهر رمضان.. تعرف عليها

كشفت وفاء العايش، خبيرة التغذية ومدير إدارة التغذية السريرية في هيئة الصحة بدبي، عدة نصائح عامة يجيب مراعاتها خلال شهر رمضان الكريم الموافق 13 أبريل 2021.

وطالبت خبيرة التغذية، بتبسيط تفاصيل المائدة الرمضانية، سواء خلال الإفطار أو السحور، وكيفية تفادي أية مشكلات قد تحدث مع بعض المصابين بالأمراض المزمنة، نتيجة عدم الحصول على وجبات غذائية متوازنة، أو الإفراط في تناول أطعمة محددة قد لا تكون مناسبة للصحة العامة، وصحة المرضى بشكل خاص.

للوصول إلى وجبة إفطار مثالية أو نموذجية ومتوازنة، علينا أن نمر بخطوات محددة، قد لا يلتزم بها البعض، لشعوره الشديد بالجوع، أو السرعة في تناول وجبة الإفطار.

مواصفات وجبة إفطار متوازنة

ينصح ببدء الإفطار بتناول البلح والشوربة، لكي تهيئ المعدة لعملية الامتصاص ولاجتناب عمليات عسر الهضم، وبعد نصف ساعة من تناول البلح والشوربة يمكن تناول الوجبة الرئيسية للإفطار.

ويعتبر التمر أفضل ما يبدأ به الإفطار لأن التمر به سكريات سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية، وهذا ‏ما يحتاجه بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام، حيث تنشط إفراز الإنزيمات ‏ ‏الهاضمة لتستقبل الطعام الذي سيتناوله الصائم.

شرب الماء بكمية قليلة ولكن لا يكون باردا حتى لا يتسبب في انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة، ويؤدي أيضاً إلى ضعف الهضم.

اقرأ أيضا:

11 يوما إجازة وعطلة رسمية في شهر رمضان

ماذا قال الرسول عن الدعاء وفضله في أول يوم رمضان؟

23 صورة توضح ما يفطر ولا يفطر في شهر رمضان

وينصح بتناول الشوربة الدافئة لتنشيط الخلايا ولتعويض سريع للماء المفقود وبعد صلاة المغرب ينصح بتناول الطبق الرئيسي الذي يمثل الوجبة الصحية المتوازنة، التي تتكون من أصناف مختلفة من الأغذية لكل منها‏ ‏فائدة خاصة وبكميات معتدلة، مثل الحبوب والبقول واللحوم والألبان ومشتقاتها والفواكه والخضروات، ‏ليحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية الأساسية مع مراعاة عدم الإفراط في تناول ‏المنبهات مثل الشاي والقهوة.

تم نسخ الرابط