رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ماذا قال الرسول عن الدعاء وفضله في أول يوم رمضان؟

شهر رمضان
شهر رمضان

أول يوم رمضان دائمًا ما يكون محاولة من المسلمين لبداية جديدة فى علاقتهم مع الله سبحانه وتعالى، ويكون أول يوم رمضان باب جديد للتوبة فتح على مسرعيه، يهرول إليه المؤمنون للتضرع وقضاء أكبر وقت ممكن فى العبادة والتقرب من الله.

ويتقرب المسلمون من الله بالدعاء فى أول يوم رمضان، لما فيه من خير وبركة، وتحدث النبي الكريم فى الكثير من المناسبات عن فضل الدعاء والتضرع به إلى الله سبحان وتعالى.

اقرأ أيضًا:دار الإفتاء توضح ما يفطر وما لا يفطر فى شهر رمضان المبارك (صور)

ويقول علماء الدين إن هناك الكثير من الأحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتحدث فيها عن فضل الدعاء، ولعل أهم تلك الأحاديث ما قاله النبي: "ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلّا أعطاه بها إحدى ثلاث: إمّا أن يعجل له دعوته، وإمّا أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر".

والحديث السابق يبين أهمية الدعاء، وأن المسلم إذا دعا دعوة ليس بها إثم ولا يقصد منها قطع رحمة ولو حتى لفظا، إلا وقد أعطاه الله سبحانه وتعالى ثلاثة أمور، وإن دل ذلك على شئ فلا يدل إلا على كرم الله مع عباده، وأول ما قد يجده العبد من المناجاة الروحية مع الله الإجابة، أي أن الله سبحانه وتعالى يجيب دعاء عبده ويحقق له ما يريد.

وثاني الأمور فهي أن يختص الله عبده بدعوته في الآخرة، أي يدخرها له ليوم القيامة، والأمر الثالث أن يصرف بدعوة العبد شرا كان سيحل به، وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم، الصحابة بأن يكثرو من الدعاء، وذلك إن دل على شئ فيدل على أهمية الدعاء للمسلم.

اقرأ أيضًا:تصل لـ35 %.. التموين تكشف تفاصيل تخفيضات معارض أهلا رمضان

ويبين القرأن الكريم فضل الدعاء فى قوله تعالى: "فإذا سألك عبادي عني فإني قريب"، ليؤكد على أهمية الدعاء في تقوية العلاقة بين العبد وربه، لذا على المسلمين التقرب من الله بالدعاء، وتعلم المناجاة دون أن يتطاولوا في أدائها بأي شكل، أي لا يفوت المسلم الأدب مع الله".

وبحسب علماء الفلك فمن المتوقع أن يكون أول يوم رمضان يوافق 13 أبريل الجاري، على أن ينتهي يوم الأربعاء 112 مايو المقبل، ليكون أول أيام عيد الفطر المبارك الخميس 13 مايو إلى السبت 15 مايو.

تم نسخ الرابط