رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قضايا هامة أبرزها قانون التنمر.. 30 صورة ترصد أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم

تواصل اللجان النوعية بمجلس الشيوخ، اجتماعاتها، اليوم الأحد، لمناقشة عدد من القضايا والملفات الهامة في مقدمتها مناقشة لجنة مشتركة من لجان حقوق الإنسان، الصحة والسكان، الشئون المالية، مشروع قانون مقدم من النائبة رشا عبد الفتاح رمضان، وعدد من أعضاء المجلس بإنشاء المجلس القومي للسكان والتنمية.

ووافق مجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، نهائيا على مشروع القانون المُقدم من النائب محمد مصطفى السلاب وأكثر من عُشر عدد أعضاء مجلس النواب بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

وأعلن رئيس الشيوخ أنه سيتم اتخاذ اللازم نحو ما انتهى إليه المجلس وفقا للمادة 249 من الدستور. وأدخل المجلس تعديل بناء على اقتراح مقدم من النائب حسام الخولى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن"، حيث تم تغليظ العقوبة أكثر مما ورد فى مشروع القانون المحال من مجلس النواب، وزادت عقوبة التنمر على الشخص ذى الإعاقة، إلى الحبس مدة لا تقل عن سنتين بدلا من سنة كما كانت فى مشروع القانون، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه، وزادت أيضا العقوبة فى حالة إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو إذا كان الجانى من أصول المجنى عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن له سلطة عليه أو كان المجنى عليه مسلما اليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائى أو كان خادما له، حيث أصبحت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات بدلا من سنتين، كما فى مشروع القانون وبغرامة لا تقل عن مائة ألف ولا تزيد عن مائتى الف جنيه أو بإحدى هاتين مع مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين، وفى حالة العود تُضاعف العقوبة فى حديها الأدنى والأقصى.

ومن المقرر أن تعتمد لجنة الثقافة والاعلام، تشكيل وأطر ماتم الاتفاق عليه من مجموعات عمل (الثقافة – السياحة والآثار – الإعلام)، فضلا عن مناقشة الاقتراح برغبة بشأن تحويل قصر دولة مصطفي باشا النحاس إلي قصراً للثقافة وتطوير ميدان النحاس بمدينة سمنود بمحافظة الغربية. ووضعت لجنة الشباب والثقافة علي جدول أعمالها، مناقشة لوائح الأندية الخاصة، ووضع أفكار مبتكرة للمسابقات الشبابية بمراكز الشباب، فضلا عن مناقشة مشاكل مراكز الشباب، فيما تبحث لجنة الصحة سبل دعم الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، فضلا عن تحسين أوضاع هيئة التمريض والعاملين في قطاع الصحة.

وتبحث لجنة الزراعة، خطة الهيئة القومية لسلامة الغذاء بشأن تطوير إنتاج وتطوير وتصنيع وتداول الألبان، أما لجنة الطاقة فتفتح ملف مستقبل الغاز الطبيعى فى مصر فى ظل الاكتشافات الجديدة. ومن خلال لجنة برلمانية مشتركة من لجان الشؤون الدستورية والتشريعية ولجنة الشؤون الدينية ولجنة حقوق الإنسان، يشهد اليوم الأحد مناقشة مشروع قانون بإصدار قانون إنشاء وتنظيم المأذونيات وأعمال المأذونين، فيما تنظر لجنة مشتركة من لجان : "المالية والاقتصادية ومكتبي لجنتي الشؤون الدينية والصناعة"، مشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد.

تم نسخ الرابط