رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الكاتب إياد صالح مؤلف الكتيبة 101 في حوار خاص مع موقع «بصراحة»: جميع أحداث العمل حقيقية ومرجعها الأساسي ملفات القوات المسلحة.. والمخرج محمد سلامة كان حريص على وجود مصححين لهجة متنوعين

الكاتب إياد صالح مؤلف الكتيبة 101
الكاتب إياد صالح مؤلف الكتيبة 101

جميع أحداثالعمل حقيقية ومرجعها الأساسي ملفات القوات المسلحة

تأثرت بالسيرة الذاتية للشهيد البطل العقيد محمد هارون لأنها مليئة بالأحداث

اجتمعت مع الكثير من الأبطال اللي استشهدوا في الحقيقة وشاهدت كل المادة الأرشيفية التي قدمت من قبل

المخرج محمد سلامة كان حريص على وجود مصححين لهجة متنوعين حتي يضمن أن يخرج العمل في أفضل صورة

القطاع 101 هو أكبر قطاع للقوات المسلحة المصرية في شمال سيناء

دائمًا الأعمال الوطنية هي التي تجعلنا نرى الأحداث على أكمل وجه ممكن، بسبب وجود دقة في التنسيق ورصد كامل لـ جهود أبطال القوات المسلحةخلال مواجهة التكفيرين لحفظ السلام في مصر.

وشاهدنا في دراما رمضان 2023، مسلسل “الكتيبة 101”، الذي كان له آثر كبير في كل حلقة من العمل، بتوضيح جهود ما فعله أبطال القوات المسلحة، وكان لـ إياد صالح مؤلف العملإبداع من خلال كشفه للحقيقة الكاملة، في أحداث العمل.

وحاور موقع “بصراحة”، المؤلف إياد صالح ليكشف كواليس العمل ومرجعة الأساسي لجميع الأحداث التي تم عرضها في الحلقات السابقة والمقبلة.

وإلى نص الحوار:-

-بدأت فكرة العمل من امتى ؟

بدأنا العمل علي المسلسل منذ رمضان الماضي.

هل جميع الأحداث التي تم عرضها حقيقية؟

جميع الأحداث والعمليات حقيقية، ومرجعها الأساسي ملفات القوات المسلحة، وتم الإشراف على المسلسل في جميع مراحله من قبل القوات المسلحة، وجميع الأحداث والمشاهد خضعت للتدقيق.

كان لـ عمرو يوسف وآسر ياسين دور كبير في إيصال الصورة.. ما رأيك في أداء الثنائي؟

عمرو وأسر بذلوا مجهود كبير في التحضير للمسلسل، وأري أن كلاهما أجاد بشدة في تقديم الشخصية بكل تفاصيلها.

هل اجتمعت مع أسّر الأبطال الحقيقية؟

اجتمعت مع كثير من الشخصيات المتواجدة في المسلسل، واجتمعت مع بعض عائلات وأصدقاء الأبطال الذين استشهدوا في الحقيقة، بالأضافة الي مشاهدة كل المادة الأرشيفية التي قدمت من قبل عن كل الشخصيات التي تظهر في المسلسل

لكل عمل صعوبات.. ما هي صعوبات الكتيبة 101؟

كتابة هذه النوعية من المسلسلات في غاية الصعوبة، لأن المسلسل به العديد من القصص والمعلومات التي يجب تنظيمها في إطار درامي، ولكن الشيء المطمئن هو مراجعة القوات المسلحة لجميع المعلومات والأحداث، المسلسل بكل تفاصيله كان تحدي، ولكن والتحدي الأكبر بالنسبة لي هو كتابة قصة بطل استشهد، لأن هناك مسؤولية أخرى غير مسؤوليتي كمؤلف أو كاتب وهي المسؤولية الإنسانية، فالأمر يحتاج إلى حساسية شديدة في الكتابة، حتى يخرج بالشكل المناسب واللائق، وهذا تحدي نفسي صعب جدا علي أي كاتب.

من أصعب المشاهد دائما كانت المشاهد المرتبطة بأستشهاد أحد أبطال القوات المسلحة من الظباط أو الجنود، ومن أصعب الحلقات كانت الحلقة 16 و17.

-دور المسلسل في توثيق الكتيبة 101 وأبطالها خاصة أن فيه أبطال بيخلد اسمهم بعمليات نوعية مهمة جدًا اتنفذت على أرض سيناء؟

القطاع 101 هو أكبر قطاع للقوات المسلحة المصرية في شمال سيناء، ومنذ عام 2013 وبدأ الحرب علي الأرهاب وحتي الأن، فهناك الكثير والكثير من القصص والحكايات عن ابطالنا في سيناء وفي 101 من مختلف أسلحة الجيش وأفرعه، والتي لا يكفي مسلسل واحد أن يجمعها بل تحتاج للكثير من المسلسلات والأفلام التفصيلة الخاصة بأن مجموعة العمل الخاص تختار أن تسمي عملياتها بأسماء الشهداء هي تفصيلة حقيقية وليست من خيال المؤلف، ولذلك ففي المسلسل تظهر بعض أسماء شهداء لم نراهم في الأحداث لأن استشهادهم كان سابقا لتاريخ بدأ الأحداث في المسلسل فالمسلسل يدور في الفترة من أكتوبر 2014 وحتي عام 2016.

-كيف نسجت الجانب الإنساني داخل الأحداث الصعبة بالمسلسل؟

حاولت أن أقدم شكل الحياة الأجتماعية لمختلف الشخصيات في العمل سواء من رجال القوات المسلحة أو من أهالي سيناء، بالطريقة التي تعبر عن الواقع المعاش في تلك الفترة، وكذلك بالطريقة الأقرب للواقع بدون أي مبالغات درامية أو صور نمطية، وكذلك حاولت أن أقدم الشخصيات النسائية بشكل فاعل ومشارك في الأحداث.

ما أهم الأسماء من الشخصيات اللي ارتبطت بيهم وأنت بتكتب من سيرتهم الذاتية؟

جميع الأبطال الحقيقين الذين ظهروا في المسلسل ارتبطت بشدة بقصتهم وبتفاصيلها وتأثرت بها، ولكل واحد منهم بطولته الخاصه، والتي يمكن أن يكون لها مسلسل كامل، فمثلا الشهيد البطل العقيد محمد هارون، وأري أن قصته وسيرته الذاتيه مليئة بالأحداث والتفاصيل التي يمكن أن تقدم في مسلسل مستقل، وكذلك الشهيد البطل محمد سمير أدريس والشهيد البطل أحمد درديري.

ظهر في المسلسل نماذج كتير لعساكر بلهجات مختلفة من محافظات كتيرة.. ما دلالة ذلك وما هي الرسالة اللي كنتوا حرصين عليها دائمًا؟

هذا هو الواقع الحقيقي في القوات المسلحة المصرية بها جنود من كل محافظات ومدن وقري مصر، وبالتالي من المنطقي أن يكون لدينا في العمل من بين الأبطال جنود يتحدثوا بلهجات مختلفة من محافظات مختلفة، ولقد اهتم المخرج محمد سلامة بأن يكون هناك، مصححين لهجة متنوعين لكل اللهجات حتي يضمن أن يخرج العمل في أفضل صورة.

تم نسخ الرابط