رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وقفت في زوره.. «شوكة سمكة» تهدد حياة أفقر رئيس في العالم

في واقعة غريبة، تعرض الرئيس السابق لأوروجواي خوسيه بيبي موخيكا، لأزمة صحية خلال تناوله الطعام، بعدماعلقت شوكة سمكة في المريء نقل علىإثرها للمستشفى،وفور وصوله حاول الأطباء نزع الشوكة، لكن كل المحاولات باءت بالفشل.

وقرر الأطباءإجراء عملية جراحية لإزالتها عن طريق منظار ليفي، إذ أوضح راؤول رودريجيز، رئيس مركز مستشفى كاسمو، أنالحالة الصحية للرئيس السابق “جيدة جدا”،لكنه يحتاج لتدخل جراحي، مضيفا أن العملية ستستغرق 10 دقائق فقط.

وأكد راكيل بانون، الطبيب الخاص للرئيس السابق، في تصريح للصحفيين، إن "العملية بسيطة وسيعود إلى منزله الأربعاء”.

وتناولت العديد من الصحف العالمية، موضوعإصابةبيبي موخيكا باهتمام ملحوظ، نظرالما يتمتع به من شعبية كبيرة وحب، خاصة لدى الشعوب اللاتينية.

يتميز بيبي بخدمته للناس لأقصي الحدود، منها أنالرئيس الأوروجواني، أمرالمصالح الاجتماعية في حكومته في شتاء عام 2014، بفتح أبواب قصره الرئاسي المعروف بكاسا سواريث أي رييس، للأشخاص المشردين في حال عدم اكتفاء مراكز إيواء المشردين في العاصمة.

وعرف خوسيه بالبساطة، إذيقتني سيارة فولكس فاجن بيتيل صنعت عام 1987،ويقيم في مزرعة بسيطة في منزل زوجته لوسيا توبولانسكي بالقرب من العاصمة الأوروجوانية مونتفيدو.

يشار إلى أنلوسيا توبولانسكي زوجة خوسيه بيبي، عضو في مجلس الشيوخ الأروجواني،وتتبرع أيضا بجزء من راتبها، بهدف تحفيز مشاريع الشباب والمشاركة في الأعمال الخيرية.

واشتهر بيبي، بـ"أفقر رئيس في العالم"، بسبب تقشفه وتبرعه بكل دخله تقريبا لبرنامج الإسكان الاجتماعي.

جدير بالذكر أنه تخلى عن ولايته كعضو في مجلس الشيوخ في أكتوبر 2020، حيث دفع وباء كورونا الرئيس السابق الذي تم انتخابه نائبا لأول مرة في عام 1995، ويعاني مرضا مناعيا، إلى الاستقالة.

اقرأ أيضا:3 أيام إجازات رسمية الأسبوع المقبل بقرار من رئيس الوزراء.. اعرف السبب

تم نسخ الرابط