رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قيمتها تتجاوز 7 مليار جنيه .. قصة نزاع قضائى على ربع مليار متر مكعب بموقع مميز بشارع الكورنيش في الغردقة وعلاقة رجل أعمال أردنى شهير بها ودور مكتب علاء عابد للمحاماة في القضية.. موقع بصراحة يكشف التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

217 ألف متر من أرض سياحية بموقع مميز بالغردقة بما يوازى ربع مليار متر مكعب، تصل قيمتها التقريبة حاليا لأكثر من 7 مليار جنيه، كانت محل نزاع بين 3 من أشهر رجال الأعمال بالغردقة، وجرى نظر هذا النزاع لأكثر من 9 سنوات في المحكمة من 2015 وحتى 2024 ، وتدخل في هذا النزاع رجل أعمال أردنى ملياردير شهير ونائب برلماني كبير يمتلك مكتب محاماة شهير.

كواليس وأسرار عالم رجال الأعمال لحيازة ربع مليار متر مكعب بالغردقة

في هذا التقرير يكشف لكم موقع بصراحة الإخبارى، واحدة من القصص الممتعة التي تتضمن كواليس وأسرار عالم رجال الأعمال وما يدور به.

تعتبر محافظة الغردقة من بين المحافظات الأعلى سعرا في الأراضى وذلك لطبيعة موقعها المتميز وجغرافيتها والإقبال المستمر عليها وانتشار المشروعات السياحية المختلفة.

قصة نزاع قضائى على ربع مليار متر مكعب بموقع مميز بشارع الكورنيش في الغردقة

شارع الكورنيش بشاطئ الحريم بمدينة الغردقة من المناطق المميزة بالتأكيد ولهذا كانت واحدة من قطع الأراضى هناك محل نزاع شهير وهام بالمحاكم المصرية استمرت 9 سنوات منذ 2015 وحتى 2024 ، وأهمية النزاع تأتى لعدة أسباب أولها مساحة الأرض والتي تبلغ 217 ألف متر مكعب بما يوازى ربع مليار متر مكعب " أرض سياحية "، وثانيا هو طبيعة المتنازعين وهما رجل أعمال وملياردير أردنى شهير وهو خلف النوايسة ومجدى عبد الغنى عباس محمود رئيس مجلس إدارة أصول البحر الأحمر للاستثمار العقارى.

كلا طرفى النزاع ، خلف السوايسة ومجدى عبد الغنى لديهما من العلاقات والنفوذ والمال ما أضفى على هذا النزاع أهمية وجعله حديث الساعة في عالم رجال المال والأعمال ليس في الغردقة فقط ولكن في الجمهورية كلها.

الغردقة - أرشيفية

قيمة الأرض في 2015 نحو 200 مليون جنيه و2024 تتجاوز 7 مليار جنيه

قيمة الأرض في 2015 أي قبل 10 سنوات من الآن كانت 200 مليون جنيه حسب ما هو مسجل في أوراق الشهر العقارى آنذاك وقت التسجيل، ولك أن تعلم أن قيمة الدولار في 2015 كان تقريبا 7 جنيه، ومن هذه الأرضية يمكن أن يتم إجراء تقييم أولى على الأرض حاليا، حيث تتجاوز 7 مليار جنيه.

الأرض وفق الأوراق والمستندات والمعلومات التي حصلنا عليها كانت مملوكة لـ 2 من رجال الأعمال المشهورين في الغردقة وهما مجدي عبد الغنى عباس محمود وخالد أبو الفتوح عبد السميع ليلة، وكلاهما شركاء في شركة أصول البحر الأحمر للاستثمار العقاري ، وتم شراء الأرض في 2015 وتسجيلها في الشهر العقارى تحت رقم 598 لسنة 2015 بغرض الاستتثمار والتطوير العقارى ، ولكن يبدو أن خلافا وقع بين الشركاء مجدى عبد الغنى وخالد أبو الفتوح ، ما ترتب عليه قيام خالد أبو الفتوح ببيع الأرض لطرف ثالث في 2018 وجرى تسجيلها آنذاك في الشهر العقارى رقم  1157 لسنة 2018 بمأمورية شهر عقاري الغردقة.

هذا البيع أحدث توترات في العلاقة بين 2 من أكبر رجال الأعمال في الغردقة ، لأن الأرض التي كانت قيمتها في 2015 بـ 200 مليون جنيه ، تجاوزت قيمتها في 3 سنوات فقط أكثر من 2 مليار ونصف، فضلا عن أن عملية البيع نفسها جرى خلاف عليها لأن أحد الشركاء في شركة أصول البحر الأحمر اعترض على البيع بدعوى أنها تمت دون علمه وبسعر أقل من القيمة السوقية.

من اشترى الأرض؟

هذا الخلاف انتقل للمحكمة ومجدي عبد الغنى عباس محمود وخالد أبو الفتوح عبد السميع ليلة ، اللذين كانا في الماضى شركاء ويحملان اسم واحد وهو شركة أصول البحر الأحمر، وقفا وجها لوجه، حيث قدم مجدى عبد الغنى دعوى أمام المحكمة الاقتصادية يطالب فيها بإلغاء عقد البيع وعدم الاعتراف به لإتمامه دون معرفة الشركاء وبقيمة أقل من القيمة السوقية.

هذه القضية نظرا لحساسية قطعة الأرض وتميزها والاشتباك الواضح فيها بين الشركاء، جرى نظرها في المحاكم لسنوات طويلة، ولكن بقى سؤال لابد من الإجابة عليهم لفهم ماذا جرى في القضية بعد ذلك، وهو من اشترى تلك الأرض ، ووفق ما لدى موقع بصراحة من معلومات ، فإن المشترى هو شركة كى ام جي للاستثمار العقاري ويترأس مجلس إدارتها رجل أعمال أردنى يدعى خلف النوايسة.

دور مكتب علاء عابد للمحاماة في القضية

قبل شهور، حدث تطور جديد في القضية وهو انضمام اسم علاء عابد عضو وهو النائب البرلماني الشهير ورئيس لجنة النقل في القضية، ولكن الانضمام ليس بصفته النيابية ولكن بصفته كمحامى بالنقض ويدير واحد من أهم مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية في مصر

وبالفعل عمل مكتب علاء عابد قانونيا على هذه القضية، وسلك كل الطرق القانونية والمراحل المختلفة بحرفية شديدة، حتى وصل قبل أيام لصدور حكم من محكمة النقض المصرية بأحقية رجل الأعمال خلف النوايسة في ملكية الأرض السياحية بمحافظة الغردقة البالغ مساحتها ربع مليار متر مكعب والتي تصل قيمتها الإجمالية وفق سعر السوق إلى 7 مليارات جنيه ، وحكم النقض جاء في الطعنين رقمى  15619 لسنة 92 ق و17432 لسنة 92 ق.

بصدور حكم النقض، يكون مكتب علاء عابد للمحاماة نجح في تحقيق فوز كبير لموكله وفي نفس الوقت تغلق أوراق قضية أشهر قطعة أرض سياحية في محافظة الغردقة ، وتغلق كواليس نزاع شهير بين 2 من رجال الأعمال الكبار ، نقرأ أسمائهم في الصحف وتمر بيننا مرور الكرام ، ولكن في التفاصيل أسرار كثيرة.

تنويه

يؤكد موقع بصراحة أن كامل المعلومات والأرقام وبيانات القضايا من واقع الأوراق الرسمية ، ويستقبل الموقع أي تعليقات أو توضيحات أو رد من أي طرف بالقضية.

تم نسخ الرابط