رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

علاج دهون الكبد في المنزل.. الشاي الأخضر وعرق السوس أبرزهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علاج دهون الكبد في المنزل.. يتساءل العديد على محركات البحث المختلفة وخاصةً “جوجل” على طرق العلاج والوقاية اللازمة من الإصابة بدهون الكبد، وذلك بسبب خطورتها فيما تسببه تراكم الدهون عل الكبد من أضرار وخطورة شديدة على الكبد، لذلك يلجأ العديد لمعرفة أهم المأكولات التي تساعد الجسم في التخلص من السموم وعدم تراكم الدهون على الكبد، وفيما يلي سنكشف لكم طرق العلاج والوقاية من دهون الكبد في المنزل .

علاج دهون الكبد بالأعشاب الطبيعية في المنزل 


عشبة حليب الشوك: تزيد عشبة حليب الشوك (بالإنجليزية: Milk Thistle) من إنتاج الإنزيمات التي تساعد الكبد على التخلص من السموم. وقد يساعد شوك الحليب، أو مكونه الفعال سيليماري في خفض إنزيمات الكبد التي قد تشير إلى تلف الكبد.


عرق السوس

تساهم مكملات عرق السوس في علاج الدهون فوق الكبد، وتحمي من مرض الكبد الكحولي. لكن من المهم الانتباه إلى أنه قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية لمكملات عرق السوس.


علاج دهون الكبد بالكركم

تساعد مكملات الكركم في علاج دهون الكبد وتقليل الالتهاب.


الزنجبيل

يسهم تناول مكملات الزنجبيل في تقليل تلف الكبد، وخفض الكوليسترول، وسكر الدم، والالتهابات لدى الأشخاص المصابين بدهون الكبد، ويعتبر الزنجبيل آمنًا بشكل عام.
علاج دهون الكبد بالعسل: وجدت دراسة أجريت في الصين على 21979 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 20 و90 عامًا أن تناول العسل 2-6 مرات في الأسبوع يساهم في علاج دهون الكبد غير الكحولية.


تناول الغذاء الصحي

تعد النصائح التالية أهم ما يوصى به حول النظام الغذائي الذي يمكن استخدامه في علاج تراكم دهون الكبد:


-زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضار، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور.


-تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المهدرجة والمتحولة، مثل الوجبات السريعة، ومنتجات المخابز التجارية، والحلويات.


-اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط​​، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، والأسماك، والخضروات، وكمية قليلة من اللحوم الحمراء.


-تجنب الأطعمة المصنعة، والمشروبات المحلاة.


-زيادة استهلاك أوميجا 3، والدهون المتعددة غير المشبعة، والدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تشمل زيت الزيتون، والأسماك الزيتية، مثل السلمون والسردين، والمكسرات والبذور؛ وهذا يؤكد على إمكانية علاج دهون الكبد بزيت الزيتون.


-الإقلاع عن استهلاك الكحول، مما يعد أهم خطوات علاج دهون الكبد الكحولي.

علاج دهون الكبد بالأعشاب


إليك بعض الأعشاب والأغذية التي قد تساهم في علاج دهون الكبد وتخلصك منها:

خل التفاح

يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة على الكبد كما يساهم في فقدان الوزن الزائد، ولاستخدم خل التفاح اتبع الخطوات الآتية:

-أضف ملعقة صغيرة واحدة من خل التفاح لكأس من الماء الدافئ.
-أضف القليل من العسل لتحسين المذاق.
-اشربه مرتين يوميًا قبل الوجبات.
-الليمون
-يحتوي على الليمون على كمية عالية من فيتامين ج الذي يساعد الكبد في إنتاج إنزيمات معين يخلصه من السموم ويحفزه على تنظيف نفسه، ولاستخدم الليمون في علاج دهون الكبد اتبع الخطوات الآتية:

-اعصر نصف حبة ليمون في كأس من الماء.
-اشربه 2-3 مرات يوميًا.

الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على حجب الدهون المتراكمة في الكبد وتحسين عمله، ويساهم في فقدان الوزن أيضًا، لذا تناول 3-4 كؤوس من الشاي الأخضر يوميًا.

الكركم

غني بمضادات الأكسدة المختلفة ويساعد في تحسين قدرة الجسم على هضم الدهون كي لا تتراكم في الكبد، لاستخدم الكركم في علاج دهون الكبد اتبع الخطوات الآتية:

-قم بخلط ¼ ملعقة من بودرة الكركم في كأس من الماء.
-دعه يغلي واتركه يبلد قليلًا.
-اشرب هذا المشروب مرتين يوميًا.

تم نسخ الرابط