رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«الأحمر» يعادل رقم ريال مدريد.. و«كولر» يتولى عرش «جوزيه».. و«الخطيب» يكتب التاريخ

إنجازات الأهلي «سلطان اللعبة» في دوري أبطال إفريقيا بعد تحطيم أحلام مازيمبي بالمربع الذهبي

الأهلي وريال مدريد
الأهلي وريال مدريد

يواصل النادي الأهلي كتابة التاريخ  على المستوى القارة الإفريقية، إذ سجل العديد من الأرقام القياسية في رحلة الدفاع عن اللقب الأغلى بعد التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا على حساب نظيره مازيمبي الكونغولي.
وحقق المارد الأحمر بقيادة السويسري مارسيل كولر، فوزًا كاسحًا على نظيره تي بي مازيمبي بثلاثة أهداف دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الجمعة على ستاد القاهرة الدولي، في دور نصف نهائي المسابقة الإفريقية التي شهدت الكثير من المفاجآت والإثارة والمتعة الكروية. 

ويرصد موقع "بصراحة الإخباري" إنجازات النادي الأهلي بعد التأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا 

كسر رقم ريال مدريد


بعد التأهل إلى النهائي، أصبح النادي الأهلي أول فريق داخل قارة إفريقيا يتواجد في نهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي، إضافة إلى الوصول إلى النهائي رقم 17 في تاريخه.
ولم يسبق لأي فريق آخر الوصول إلى المباراة النهائية للمسابقة الإفريقية أكثر من 3 مرات على التوالي، ليأتي الأهلي محطمًا جميع الأرقام القياسية ويحقق هذا الإنجاز التاريخي، ويتواجد في النهائي للمرة الخامسة على التوالي.

كأس العالم للأندية: ريال مدريد الإسباني يهزم الأهلي المصري ويلتقي الهلال  السعودي في النهائي - BBC News عربي
 وفي الوقت ذاته، حقق "الشياطين الحمر" رقمًا قياسيًا لم يفعله سوى العملاق ريال مدريد الإسباني بالبلوغ إلى المباراة النهائية خمس مرات على التوالي، حيث تواجد النادي الملكي في 5 نهائيات لبطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك منذ عام 1956 إلى عام 1960.
وبلغ أبناء "الجزيرة" نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا في 5 مناسبات متتالية، إذ تأهل إلى نهائي 2020 أمام الزمالك وحقق اللقب، و2021 أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، ثم واجه الوداد المغربي في نسخة 2022، خسر بثنائية، قبل أن يستعيده من نفس المنافس في بطولة 2023.



كولر يحطم رقم مانويل جوزيه

بعد عبور الأهلي موقعة مازيمبي وضمان التواجد في النهائي الإفريقي، استطاع الخواجة السويسري مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي، تحطيم الرقم القياسي الخاص بالبرتغالي مانويل جوزيه المدرب الأسطوري السابق للقلعة الحمراء، بـ 19 مباراة دون هزيمة، ليأتي كولر بـ 20 لقاء على التوالي دون خسارة.
وتعود آخر خسارة للأهلي أمام فريق صن داونز الجنوب إفريقي بخماسية، في مرحلة المجموعات من نسخة دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي 2022-2023.، لينتفض الخواجة السويسري كولر  من بعدها محققًا الانتصار في 14 مباراة وتعادل في 6 آخرين، وذلك خلال جميع المباريات التي خاضها في المسابقة القارية. 
وفي المقابل لم يتلق البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الأهلي السابق، أي هزيمة في 19 مباراة على التوالي خلال موسمي 2005 و2006، حيث حقق الفوز في 12 لقاء وتعادل في 7 مباريات.

قمة الدوري المصري .. كولر يسعى لتكرار إنجاز جوزيه مع الأهلي - نمبر١ نيوز -  Number1News


لكن كولر لم يحطم رقم مانويل جوزيه فقط، فقد استطاع أن يعادل الرقم القياسي المدون باسم فريق الترجي التونسي، والذي لم يتعرض للهزيمة خلال 20 مباراة على التوالي بين موسمي 2019 و2020.
وفي حال التعادل أو الفوز في المباراة المرتقبة بين الأهلي والترجي التونسي في نهائي دوري الأبطال، فأن كولر يكتب رقمًا قياسيًا جديدًا باسم الأسطورة مارسيل كولر، بصاحب أطول سلسلة لا هزيمة في دوري أبطال إفريقيا.

النهائي السادس مع الخطيب في رئاسة الأهلي 


منذ 1 ديسمبر عام 2017، تولى محمود الخطيب منصب الرئيس في النادي الأهلي، خلفًا للمهندس محمود طاهر، وكانت رغبته الأولى هي استعادة هيبة الفريق على المستوى القاري وتحقيق دوري الأبطال بعد غيابه عن دولاب القلعة الحمراء منذ لب 2013 مع المدرب السابق محمد يوسف. 

بيبو الأسطورة .. تاريخ وأرقام - بوابة الأهرام
وفي موسم 2018، وصل المارد الأحمر إلى المباراة النهائية ليواجه نظيره الترجي التونسي، لكنه خسر اللقب للمرة الثانية على التوالي، بعد ضياع البطولة أمام الوداد، فضلًا الخروج من نصف النهائي في الموسم التالي 2019.
ومن موسم 2020 وفي نهائي القرن بين الأهلي والزمالك، وأصبح المارد الأحمر يتواجد باستمرار في نهائي دوري أبطال إفريقيا، حقق اللقب في 3 مناسبات منهما. 

تم نسخ الرابط